خلف خلف من رام الله: أعلن عمير بيرتس وزير الدفاع الإسرائيلي أنه قرر رفع الحصار على الأراضي الفلسطينية تدريجياً باستثناء شمال الضفة الغربية، وكذلك السماح لـ8000 ألف عامل فلسطيني من سن 35 فما فوق لغير المتزوجين وفوق سن 28 للمتزوجين إضافة إلى السماح لـ4000 تاجر بالدخول إلي إسرائيل، وصادق اليوم بيرتس على التوصيات التي طرحتها المؤسسة العسكرية بشأن تخفيف الحصار المفروض على المناطق الفلسطينية تدريجياً، وكان بيرتس صادق أيضا اليوم على خطة إخلاء المستعمرين الذين استولوا على أحد منازل الفلسطينيين في الخليل جنوب الضفة.

وكما زعم بيرتس مساء اليوم أثناء تسلمه وزارة الدفاع من سابقه شاؤول موفاز بأن يد إسرائيل ممدودة للسلام مع الفلسطينيين فيما تحدث عن رسم الحدود الدائمة الجديدة لإسرائيل. وقال بيرتس موجها كلامه للفلسطينيين إنه quot;لن تحققوا أهدافكم بالإرهاب وإذا أوقفتم التحريض والعنف ستكتشفون مرة أخرى أن حكومة إسرائيل تمدّ يدها للسلام مع استعدادها للتوقيع على اتفاقيات حتى بثمن تسويات مؤلمة.

وتوقع بيرتس أن تشمل السنوات المقبلة على تحديات أمام الحكومة الإسرائيلية ومواطني إسرائيل.، وقال: سنضطر إلى مواجهة المشاكل الأمنية الكبيرة بشكل متواز مع الحاجة إلى جسر الهوات الاجتماعية في الشعب الإسرائيلي. ويذكر أن بيرتس فور توليه منصبه كوزير للدفاع أعطى أوامره باغتيال مجموعة من المقاومين في قطاع عزة.