ميلوز: أكد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحرواية، أن الأمم المتحدة استنتجت من خلال تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حول الصحراء أن quot;مخطط بيكر غير قابل للتطبيقquot; وأنه من غير الممكن إجراء الاستفتاء. وقال خليهن ولد الرشيد في حديث لصحيفة quot;الالزاسquot; الفرنسية نشرته في عددها الصادر اليوم الأحد بميلوز إن quot;المأزق الحالي بكونه غير مقبول على الصعيد الإنساني, يدفعنا في اتجاه حل لا يمكن أن يكون سوى الحكم الذاتيquot; تحت السيادة المغربية. واعتبر السيد ولد الرشيد أن 2006 ستكون سنة مناسبة لإيجاد الحل التوافقي.

وأكد من جهة أخرى أن quot;البوليساريو حركة دوغمائية لها فكر وحيد, وذات منظومة واتجاه وحيدين منذ30 سنةquot;، مسجلا أنه يلزمها المزيد من الوقت لتصبح براغماتية وتقبل بالواقع. وقال quot;نعتقد أنه بإمكاننا مساعدتها عن طريق النقاشنريد إقناع أعضاء البوليساريو أنهم لم ينهزموا، وأن الإرادة التي تحدوهم منذ أمد بعيد في أن يكونوا جزءا من المغرب،تتحققquot;.

ومن جهة أخرى، دعا السيد ولد الرشيد الجزائر quot;إلى عدم عرقلة الأمم المتحدة والصحراويين, بل على العكس أن تساعدنا, نحن الصحراويين, وتنصت إلينا, لإيجاد حل سياسي لهذا النزاع الذي هو نزاع مغربي داخليquot;. وقال إن quot;الجزائر بلد شقيق, وأكثر قربا للمغرب. يجب طي الصفحة وتفعيل البناء المغاربيquot;.