بانيالوكا (البوسنة والهرسك): اعلن الرئيس الصربي بوريس تاديتش الاثنين ان الحكومة الصربية بحاجة لمزيد من الوقت كي توقف راتكو ملاديتش، القائد العسكري السابق لصرب البوسنة، المتهم بجرائم ابادة والمطلوب من قبل محكمة الجزاء الدولية حول يوغسلافيا السابقة.وقال تاديتش للصحافيين على هامش لقاء مع مسؤولين صرب بوسنيين في بانيالوكا ان quot;حكومة صربيا بحاجة ايضا لبعض الوقت كي تنجز هذا العمل وبكل صدق اقول: فلننتظر قليلاquot;.

وكانت المفوضية الاوروبية اعلنت الاربعاء الماضي انها علقت مفاوضات التقارب مع حكومة صربيا-مونتينيغرو التي لم تعتقل حتى الان القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش. وكان من المقرر ان تبدأ مفاوضات التقارب في 11 ايار/مايو.

واضاف الرئيس الصربي ان quot;جميع المهل عمليا قد انتهت من زمن طويل. وبالرغم من ذلك فان المسألة الرئيسية هي تسوية هذه المشكلة عاجلا ام آجلا واعمل ان تتم باسرع وقت ممكنquot;.واشار الى انه لا يوجد بديل عن التعاون مع محكمة الجزاء الدولية حول يوغسلافيا السابقة.

وتتهم محكمة الجزاء الدولية راتكو ملاديتش، 62 عاما،القائد العسكري السابق لصرب البوسنة وكما زعيم صرب البوسنة سابقا رادوفان كارادجيتش بارتكاب مجازر ابادة منذ عام 1995 بسبب دوره في حصار ساراييفو وفي مجزرة سربرينيتسا، شرق البوسنة،التي قتل فيها نحو ثمانية الاف مسلم.