القدس: اعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية سابقا الجنرال اهارون زئيفي ان ايران ستمتلك في المستقبل صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية يبلغ مداها خمسة الاف كلم وتهدد اوروبا.وفي محاضرة القاها في مركز يافا للدراسات الاستراتيجية بجامعة تل ابيب قال الجنرال حسب ما نقلت عنه اذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;ايران تملك صواريخ ارض-ارض قادرة على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداها 1500 كلم لكن سيكون لها في المستقبل صواريخ يبلغ مداها خمسة الاف كلم تهدد اوروبا برمتهاquot;. واضاف ان الرئيس الايراني محمود quot;احمدي نجاد يعد بنهاية التاريخ بعد سنتين او ثلاث وانا اقترح ان ناخذه على محمل الجدquot;.

وتتهم اسرائيل ايران بصنع سلاح نووي تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه طهران قطعا. وازدادت مخاوف اسرائيل بعد اعلان ايران التوصل الى تخصيب اليورانيوم والتصريحات المتكررة لرئيسها الداعي الى quot;محوquot; اسرائيل عن الخريطة.

واعتبر الجنرال عاموس يدلين رئيس الاستخبارات الاسرائيلية حاليا، الاسبوع الماضي ان ايران ستملك القنبلة النووية بحلول 2010 وذلك في كلمة القاها امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.ويفترض ان يبحث رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مسالة البرنامج النووي الايراني خلال لقائه المقرر في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش.

واعتبر الجنرال زئيفي من جهة اخرى ان الشرق الاوسط سيواجه قريبا موجة من الهجمات تنظمها شبكات اسلامية.وقال quot;ان الشرق الاوسط موجود بحسب رأيي في مرحلة ما قبل تسونامي الجهاد الاسلامي العالميquot;.

واشار الجنرال زئيفي الى سلسلة العمليات التي استهدفت مواقع سياحية في شبه جزيرة سيناء منذ 2004 والتي تعرضت لها عمان في تشرين الثاني/نوفمبر 2005.