القاهرة:أصدرت محكمة مصرية اليوم حكما رادعا لمواجهة الاهمال الجسيم في هيئة قصور الثقافة بعد ان تسبب عدد من المسؤولين باهمالهم بحريق ادى الى حصد ارواح الابرياء اضافة الى اهدار المال العام.

وقضت المحكمة بسجن الرئيس السابق لهيئة قصور الثقافة الدكتور مصطفى علوي وهو استاذ في العلوم السياسية وسبعة متهمين آخرين من قيادات الهيئة 10 سنوات مع الاشغال وكفالة 10 الآف جنيه، نحو 1800 دولار،لكل متهم في قضية حريق قصر ثقافة بني سويف.

واكدت المحكمة ادانتهم بالقتل الخطأ والاصابة الخطا وإلحاقهم الضرر المادي بممتلكات خاصة بوزارة الثقافة واهمالهم ومخالفتهم للقوانين واللوائح على نحو تسبب بنشوب الحريق.

وكان قد نشب حريق كبير في مسرح قصر ثقافة بني سويف اثناء حضور كبير للنقاد والفنانين والصحافيين والمشاهدين لعرض مسرحية quot;من منا في حديقة الحيوانquot; لفرقة الفيوم المسرحية ضمن مهرجان للمسرح اودى بحياة 50 شخصا بينهم مثقفون وكتاب وصحافيون كما اصيب 17 اخرون.

وقررت المحكمة كذلك إلزام المتهمين ووزير الثقافة بصفته مسؤولا عن الحقوق المدنية لأعمال تابعية بأن يؤدوا بالتضامن للمدعين بالحق المدني لكل متهم بمبلغ 2001 جنيه على سبيل التعويض المدني.

يذكر ان النيابة العامة كانت قد وجهت للمتهمين تهمة القتل الخطأ ل50 شخصا واصابة 17 آخرين كما وجهت تهمة الاضرار غير المتعمد بممتلكات الدولة وادارة ملهى غير مطابق للمواصفات لا تتوافر فيه الاشتراطات العامة والخاصة المقررة قانونا.