الفاتيكان : يبدأ البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم الخميس في وارسو زيارة تستمر اربعة ايام لبولندا بلد سلفه يوحنا بولس الثاني في اول رحلة خطط لها شخصيا منذ انتخابه حبرا اعظم في نيسان/ابريل 2005 . ويستعد حوالى ثلاثة ملايين مؤمن في بولندا احدى آخر معاقل الكاثوليكية في اوروبا لحضور مختلف القداديس ووالصلوات التي سيترأسها البابا بينما سيتابعه ملايين آخرون على التفلزيون الحكومي الذي سيبث مباشرة وقائع زيارته الكاملة.

ولتكريم ذكرى سلفه، اختار بنديكتوس السادس عشر ان يسير على خطاه وان كان يعرف كل هذه المواقع التي زارها عندما كان الكاردينال يوزف راتسينغر الذي يتمتع بنفوذ كبير في الفاتيكان. وسيزور البابا خلال رحلته هذه وارسو ومزار مريم العذراء في تشيستوكوفا وكراكوفا التي كان يوحنا بولس الثاني رئيسا لاساقفتها وفادوفيتشي مسقط رأس هذا الاخير ومزار كالفاريا زيبرزيدوفسكا ومعتقل اوشفيتز بيركيناو. وستكون الزيارة المقررة بعد ظهر الاحد الى معتقل اوشفيتز النازي محطة مثقلة بالمعاني للبابا الالماني الذي سيترأس صلاة ستتلى باللغة الالمانية. وكان يوزف راتسينغر زار اوشفيتز في 1980 مع وفد من الاساقفة الالمان والبولنديين عندما كان اسقفا لميونيخ.


ويؤكد رؤساء الكنيسة البولندية باستمرار ان بنديكتوس السادس عشر يمكن ان يساهم الى حد كبير في مصالحة بين بولندا والمانيا بعد 61 عاما من هزيمة النازية.
وسيخصص اليوم الاول من زيارته للقاءات الرسمية. فبعد وصوله الى واسرو في الساعة 00،11 بالتوقيت المحلي (00،9 تغ) سيتوجه البابا الى الكاتردائية للقاء رجال الدين البولنديين قبل لقاء مع الرئيس ليش كادزينسكي ورئيس الوزراء كازيمير مارتشيكيفيتش. وسيمر في طريقه قرب نصب ابطال تمرد حي اليهود في وارسو في 1943 .
وفي المساء سيحيي مراسم كنسية في الكنيسة اللوثرية في واسرو. واتخذت السلطات البولندية اجراءات امنية قصوى نشرت في اطارها 15 الف شرطي لضمان امن البابا. كما طلبت من حلف شمال الاطلسي تخصيص طائرة quot;اواكسquot; لمراقبة المجال الجوي خلال الزيارة البابوية.