الزهار ينسحب من اجتماع دول عدم الانحياز

تركيا ترفض خطة رسم الحدود النهائية لاسرائيل من طرف واحد

خلف خلف من رام الله: أعربت حركة حماس عن أملها في إعادة تفعيل مجلس الأمن القومي الفلسطيني من أجل وضع حد للانفلات الأمني الذي ساد في الآونة الأخيرة في عدد من المناطق الفلسطينية، وقال عدنان عصفور عضو القيادة السياسية لحركة حماس في تصريح صحافي وصل إيلاف إن الحركة تبحث كل السبل الممكنة لإعادة الأمن للمواطن الفلسطيني. مشيرا إلى رغبة الحكومة في إعادة تشكيل مجلس الأمن القومي وتفعيله بما يخدم الوضع الأمني الفلسطيني.

وأضاف عصفور ستقوم الحركة بالتنسيق مع كافة القوى الفلسطينية والرئاسة والحكومة بهذا الخصوص من أجل أن نصل إلى صيغة مناسبة، تستجيب لاحتياجات الشعب الفلسطيني، وتعالج القضايا الملحة في الوقت الراهن. كما اعرب عدنان عصفور عن أسفه للتصريحات الصادرة عن القيادي في حركة فتح د.جمال نزال امس والتي قال فيها إن عقلية حماس هي السبب في تعثر الحوار.

وأضاف عصفور: quot;أنه من المؤسف أن حركة فتح اعترفت بإسرائيل، وقدمت سلسلة طويلة من التنازلات، وأوصلت الشعب الفلسطيني إلى هذا المأزق الذي يمر به، وفي الوقت نفسه، فإنها تلقي باللوم على حركة حماس التي لا ذنب لها إلا التمسك بالثوابت الفلسطينيةquot;. وقال عصفور إن حماس أبدت مرونة فائقة في الحوار مع الفصائل، كما أبدت مرونة كبيرة في التعاطي مع دول العالم بخصوص برنامجها السياسي. ولكن كل الحوارات توقفت عند نقطة واحدة، هي الاعتراف بإسرائيل. وأضاف عصفور أن المشكلة أيضا هي أن الاعتراف المطلوب من حماس هو من دون ثمن فإسرائيل تتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يجعل من الاعتراف أمرا غير وارد في قاموس حماس.

واستغرب عصفور أسلوب بعض المسؤولين في حركة فتح الذين يلقون اللوم كل يوم عبر وسائل الإعلام على حركة حماس، ويتهمونها بعرقلة الحوار الوطني، وقال :إن الحوار يجب أن يحترم إرادة أكبر فصيل فلسطيني على الساحة، وأن يحترم المواطن الفلسطيني الذي اختار حركة حماس في انتخابات الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني(يناير) الماضي.

وفي ما يتعلق بمنظمة التحرير الفلسطينية قال عصفور: إن موقف حماس واضح في هذه القضية وضوح الشمس،فمنظمة التحرير من الصعب أن تمثل الشعب الفلسطيني في وضعها الحالي ذلك ان مؤسسات المنظمة بحاجة إلى إعادة هيكلة، وحركة مثل حماس يجب أن تمثل في المنظمة بشكل يعكس حجمها في الشارع. وأضاف أن حماس تريد منظمة تحرير فاعلة وقائمة على أسس سليمة، وقادرة على قيادة الشعب الفلسطيني وختم عصفور حديثه بالقول إن سقف حماس العالي يعطي مجالا واسعا للحوار والتفاهم ولكن ليس من المنطقي أن ينزل الجميع إلى سقف فتح المنخفض جدا، والذي قدم تنازلات كثيرة من دون مقابل.