ثمّن تأكيد بوش على إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية

الأردن: هناك إشارات من حماس ووساطات عربية

نصر المجالي من المنامة: لمح الأردن اليوم إلى أن الأزمة مع حركة حماس في شأن مخابئ الأسلحة في طريقها إلى الحسم، وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة أن هناك quot;بعض الإشارات من جانب حكومة حماسquot;، لكنه قال ردا على سؤال آخر حول تلقي الحكومة مؤشرات على قبول إرسال وفد امني فلسطيني، quot;حتى الان لم نتلق أي اشارة، لا سلبيا ولا ايجابياquot;. وأضاف جودة ان هناك وساطات عرضت لحل الأزمة من بعض الدول العربيةquot;، وقال quot;لقد قلنا في السابق ولازلنا ان الامر يتم بالتفاهم من دون تدخلات داخلية أو خارجية للتصعيدquot;، في إشارة إلى موقف جبهة العمل الإسلامي وإيران.

على صعيد آخر، ثمن الاردن على لسان الناطق الرسمي تأكيد الرئيس الاميركي جورج بوش خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي مؤخرا، على ضرورة إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية والالتزام بتطبيق خارطة الطريق.

واكد جوده خلال اللقاء الدوري بوسائل الاعلام الذي عقده في رئاسة الوزراء اليوم على ان اللقاء الذي جمع بوش برئيس الوزراء الاسرائيلي كان مهما فيما يتعلق بعملية السلام، مشيرا الى ان الاردن ينظر للتصريحات التي صدرت عن الرئيس بوش بأنها ايجابية ومشجعة جدا، والأردن يثمن عاليا تأكيد بوش على مبدأ الدولتين والالتزام بخطة خارطة الطريق وتنفيذها من خلال المفاوضات المباشرة وصولا إلى حل للمرحلة النهائية.

وأضاف ناصر جوده في ذات الشأن ان الاردن يثمن عاليا كذلك تأكيد بوش على انه لا يجوز لأي طرف المساس بشكل أحادي أو فردي بالقضايا التي تتعلق في مفاوضات المرحلة النهائية مشيرا إلى ان الموقف الاميركي ينسجم مع الموقف الأردني الثابت بهذا المجال والذي يؤكده الملك عبد الله الثاني باستمرار خاصة في رسالته التي أرسلها إلى الرئيس بوش قبل انعقاد اللقاءات بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وفي رده على سؤال حول امكانية حصول الاردن على منحة نفطية من الكويت قال الوزير جوده انه تم عرض الموقف الاردني في هذا المجال والمشاكل التي يعاني منها الاردن وبعض المشاكل الاقتصادية وبرامج الحكومة لحلها مبينا ان هذا الموضوع ما زال موضع بحث مع الاشقاء في الكويت .

وفيما اذا كانت حددت الجهات المسؤولة عن اغتيال موظف الممثلية الأردنية في غزة خالد الردايده، قال المتحدث الأردني ان التحقيق ما زال جاريا وهناك تأكيد من كافة الجهات المعنية في السلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة السير بهذا التحقيق للوصول الى الحقيقية وهناك متابعة حثيثة من قبل الاجهزة الامنية ومن قبل الجهات المعنية في الاردن للوصول الى الحقيقة مؤكدا ان حياة كل اردني غالية .

اما حول الرسالة التي يوجهها الاردن فيما يتعلق باعتقال العراقي الملقب (ابو حذيفة) وهو مساعد للإرهابي ابومصعب الزرقاوي ومسؤول غنائمه وكان متورطا في اغتيال السائق الأردني خالد الدسوقي العام الماضي، اكد جوده ان اي شخص يتعرض للاردن او لاردنيين سيتعرض للملاحقة.

وأخيرا، في رده على سؤال حول تقرير لمنظمة العفو الدولية عن تجاوزات أردنية في مجال حقوق الإنسان، قال ناصر جوده فيما يتعلق بالتقارير الدورية التي تصدر عن منظمات حقوق الإنسان الدولية أو الإقليمية أو المحلية خاصة في الفترة الأولى من أي سنة، فان الحكومة تدرسها جميعها، ويكون لها رد على كافة الأمور التي ترد فيها مشيرا إلى ان الحكومة لا تأخذ الأمور بشكل عشوائي إذ يتم دراسة كل تقريربشكل دقيق. وشدد ان الحكومة في هذا المجال شفافة جدا وإذا كان هناك في أي من هذه التقارير ما يشير إلى مواقع خلل حقيقية فان الحكومة تدرسها اما إذا كان هناك أمور تبتعد عن الدقة سيكون بطبيعة الحال للحكومة رد على ذلك، مشيرا الى انه سيكون في القريب العاجل للحكومة رد على هذا التقرير.