إقرأ أيضا

أولمرت سيلتقي عباس في نهاية الشهر

بشار دراغمه من رام الله:رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي تنفيذ خطة الانفصال عن الضفة الغربية quot;خطة التجميعquot; على ثلاث مراحل مؤكدا تمسكه بتنفيذها على مرحلة واحدة. وتجدر الإشارة إلى أن أولمرت ينوي من خلال هذا المخطط إخلاء المستوطنات الصغيرة ونقل من فيها إلى المستوطنات الكبرى لتكون ضمن quot;حدود إسرائيلquot; ومن المتوقع أن لا تبق هذه الخطة للفلسطينيين سوى 10% من أراضي الضفة الغربية. كما ورفض أولمرت عرضا تقدم به نائبه شمعون بيرس بتنفيذ هذه الخطة على ست مراحل.
ويشمل اقتراح المراحل الثلاث على المستوطنات المعدة للإخلاء إلى ثلاث مجموعات وأن يتم تنفيذ quot;خطة التجميعquot; على ثلاث مراحل منفصلة بدءا من المستوطنات في غرب الضفة وانتهاء بالمستوطنات في شرق الضفة. وبموجب الخطة فأن إسرائيل لن تطالب باعتراف دولي في الحدود المؤقتة التي ستنسحب إليها في كل مرحلة وإنما فقط بعد الانتهاء من تنفيذ المراحل الثلاث. وفي سياق متصل قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن جهات أمريكية تتواجد في هذه الأثناء في إسرائيل وعلى اتصال دائم مع البيت الابيض أكدت لأولمرت أمس أن احتمال اعتراف الولايات المتحدة بالخط الذي ستنسحب إليه إسرائيل في الضفة على أنه حدود دائمة quot;يراوح الصفرquot;.وقالت quot;ليس هناك احتمال أبدا بأن يمنح الأمريكيون اعترافا من أي نوع لحدود ليست حدود الخط الأخضرquot;.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الأميريكيين quot;يتوجب التفريق بين دعم مبدئي لخطة التجميع التي تعني إخلاء مستوطنات كثيرة وبين مصادقة أمريكية على حدود ترسمها إسرائيل بصورة أحادية الجانبquot;.لكن هذه الجهات الأمريكية اقترحت أن تطلب إسرائيل من الإدارة الأمريكية بعد تنفيذ quot;خطة التجميعquot; أن تعلن بأن quot;إسرائيل انسحبت على الخط الأخضر مع إجراء تغييرات قليلة نابعة من الواقع الميداني والوضع الديمغرافيquot;.

إصابة جنديين اسرائيليين
ميدانيا،أفادت مصادر عسكرية اسرائيلية ومجموعة مسلحة فلسطينية ان جنديين اسرائيليين اصيبا بجروح اليوم الخميس في هجوم فلسطيني وقع في جنين بالضفة الغربية. وقال الجيش ان الجنديين اصيبا بجروح في انفجار عبوة قرب آليتهما خلال عملية عسكرية في جنين بشمال الضفة الغربية. وتبنت الهجوم حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين في بيان. وقالت المجموعة انها فجرت عبوة تزن 140 كيلوغراما عند مرور قافلة عسكرية اسرائيلية.

من جهة اخرى اصيب اسرائيلي بجروح طفيفة بشظايا زجاج حين فتح فلسطينيون النار على سيارته قرب مستوطنة عوفرا اليهودية في الضفة الغربية كما افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي.