امتنعت الولايات المتحدة اليوم عن ادانة القصف الاسرائيلي على قطاع غزة مشيرة الى quot;حق اسرائيل بالدفاعquot; عن النفس. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;تابعنا الانباء حول هذا الموضوع وساقول ما سبق وقلته : لاسرائيل الحق في الدفاعquot; عن النفس. وتابع المتحدث الاميركي quot;في الوقت نفسه نشجع اسرائيل على التفكير في نتائج هذه الاعمالquot;.

مصر تعتبر استخدام القوة من جانب اسرائيل امرا quot;مرفوضاquot;

اما مصر فقد اعرب وزير خارجيتها احمد ابو الغيط عن quot;استهجانهquot; للقصف الاسرائيلي المدفعي والجوي لقطاع غزة ، معتبرا استخدام اسرائيل للقوة امرا quot;مرفوضاquot;. وقال ابو الغيط في تصريحات صحافية ان quot;استخدام القوة من جانب اسرائيل في الاراضي الفلسطينية هو مبدأ مرفوض فى حد ذاته، ومسؤولية الامن فى الاراضي الفلسطينية منوطة بالسلطة الفلسطينية وأجهزتها الامنية برئاسة الرئيس محمود عباسquot;.

وأضاف الوزير المصري ان quot;القانون الدولي يحرم استخدام القوة بهذا الشكل المفرط فى الاماكن المكتظة بالسكان لان قصف مناطق مدنية باستخدام الطائرات والبوارج لا بد وان يسقط ضحايا من المدنيينquot;. ودعا ابو الغيط اسرائيل الى quot;التحقيق في هذا الحادث الدامي والامتناع مستقبلا عن مثل هذه الاعمالquot;.

و من جهته ندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بquot;المجازر الدموية وحرب الابادة ضد الشعب الفلسطينيquot; التي ترتكبها اسرائيل في قطاع غزة. وقال في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) quot;لا اعرف لماذا تستخدم الحكومة الاسرائيلية هذا الاجرام الدموي وهذه الجرائم البشعة التي راح ضحيتها عشرات الشهداء من شعبنا من الابرياء والاطفالquot;.

مجلس التعاون الخليجي يدين القصف الاسرائيلي

الى ذلك ادان مجلس التعاون الخليجي الغارات الاسرائيلية لقطاع غزة ووصفها بانها quot;اعمال ارهابية مرفوضةquot;.
وقال الامين العام للمجلس عبد الرحمن بن حمد العطية في بيان ان quot;هذه الاعمال الارهابية التي تقوم بها اسرائيل مرفوضةquot; مضيفا انها quot;تعد انتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي الانسانيquot;.

ووصف العطية هذه العمليات بانها quot;اعمال بربريةquot; مؤكدا ان quot;هذه الجرائم الاسرائيلة لا يمكن ان تقود الا الى المزيد من اراقة الدماء وانعدام الاستقرار والامن في المنطقةquot;. واهاب العطية quot;المجتمع الدولي ومجلس الامن على وجه الخصوص ممارسة مسؤولياته حفاظا على السلام والامن وتكريس احترام القانون الدوليquot;.