واشنطن:
افاد تقرير للبنتاغون ان عناصر من القوات الخاصة الاميركية قدمت الخبز والمياه فقط لمعتقلين عراقيين على مدى 17 يوما. واوضح التقرير الذي وضعه الجنرال ريتشارد فورميكا ان هذه الاحداث تعود الى عامي 2003 و 2004 وان المعاملة التي تلقاها المعتقلون لم تكن جيدة وانما ليست غير شرعية.

وافاد التقرير ان الى جانب تقنين المواد الغذائية للسجناء فانه تم عصب اعينهم بشريط وحرمانهم من النوم وارغامهم على الاستماع لموسيقى عالية جدا و قال ان السجناء كانوا معتقلين في زنزانات صغيرة جدا بمثل حجم القفص.

وبحسب البنتاغون فان هذا الحادث يعكس نقص القواعد المحددة للقيام بعمليات الاستجواب. وقد ارغم البنتاغون على نشر هذا التقرير بطلب من جمعية الدفاع عن الحريات المدنية مؤكدا انه لم تتم ملاحقة اي عسكري اميركي بسبب هذه المعاملة. وتم اخفاء عدة مقاطع من التقرير وبالتالي فان اسماء الاشخاص الضالعين في هذه الاعمال واسماء المدن التي جرت فيها لم تعرف.

واعتبرت جمعية الدفاع عن الحريات المدنية ان هذا التقرير يظهر ان الحكومة لا تاخذ على محمل الجد التحقيقات حول سوء معاملة السجناء.

وقد صوت الكونغرس في كانون الاول/ديسمبر على قانون يمنع المعاملة القاسية وغير الانسانية والمذلة بحق سجناء معتقلين في سجن اميركي في اي مكان في العالم.