إقرأ أيضا

المالكي: انسحاب قوات التحالف من احدى المحافظات
أسامة مهدي من لندن : أعلن وزير الدفاع البريطاني ديسي براون في بغداد اليوم قرب تنفيذ خطة امنية مشتركة مع القوات العراقية في مدينة البصرة بينما قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان القوات العراقية ستتسلم كامل الملف الامني من القوات اليابانية في محافظة المثنى الجنوبية لدى انسحاب القوات اليابانية منها الشهر المقبل .

واشار براون الذي وصل الى بغداد في زيارة مفاجئة في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس العراقي جلال طالباني إن القوات البريطانية والعراقية في مدينة البصرة الجنوبية على وشك تنفيذ خطة أمنية مشابهة للخطة التي يتم تنفيذها حاليا في بغداد. واوضح قائلا ان هناك خطة أمنية الآن في بغداد وانه يزور العراق حاليا لمناقشة خطة أمنية مماثلة وشبيهة لتنفيذها في مدينة البصرة. واضاف أن الخطة الأمنية ستكون طويلة المدى وستشترك فيها القوات البريطانية والقوات العراقية في البصرة التي تشهد منذ ثلاثة اشهر انهيارا امنيا خطيرا نتيجة الخلافات بين الاحزاب والمليشيات فيها مما ادى الى تصاعد عمليات القتل والتفجير هناك الامر الذي ادى بالوقف السني في المحافظة الى غلق جميع المساجد السنية حتى اشعار اخر بعد تكرار اغتيال ائمتها . وفرض رئيس الوزراء نوري المالكي الذي زار المدينة مطلع الشهر الحالي حالة الطواريء في البصرة في محاولة منه لتخفيف حدة الإحتقان الذي تشهده المدينة بسبب الصراعات فيها .

واضاف براون أن الخطة ستشمل إجراء إصلاحات في قوات الأمن العراقية المتواجدة في مدينة البصرة وقال quot; نحن على استعداد لمساعدة القوات الأمنية لتنفيذ مهماتها.. وسنكون متواجدين لتقديم المساعدة.quot; ومن جهته اشاد الرئيس طالباني بدور القوات الدولية وبينها البريطانية في تحرير العراق من الدكتاتورية واشار الى انه بحث مع الوزير البريطاني الاوضاع السياسية والامنية في العراق . ومعروف ان حوالي 8 الاف عسكري بريطاني ينتشرون في مناطق جنوب العراق منذ الحرب الاخيرة فيه عام 2003 .

ومن جهة اخرى اعلن المالكي ان القوات العراقية ستستلم من القوات اليابانية كامل الملف الامني في محافظة المثنى وعاصمتها السماوة (220 كم جنوب بغداد) الشهر المقبل .وقال المالكي في مؤتمر صحافي ان هذه المحافظة ستكون الاولى في استلام كامل الملف الامني ستعقبها محافظات اخرى في تاكيد على ان العمل جار لتمكين قوات الجيش والشرطة استلام مهمات الامن في جميع انحاء العراق .

اطلاق سراح 500 معتقل عراقي
واطلقت القوات الاميركية اليوم الاثنين سراح 500 معتقل عراقي كانوا محتجزين في سجونها في العراق في ضوء المبادرة التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي لتحقيق المصالحة الوطنية في البلاد.

وقال مسؤول في وزارة العدل العراقية انه quot;تم اطلاق سراح 500 معتقل اليوم الاثنين كانوا محتجزين في سجون بوكا (اقصى الجنوب) وسوسا (في السليمانية 330 كلم شمال) وابو غريب (30 كلم غرب بغداد) التي تشرف عليها القوات الاميركية في العراقquot;. واضاف انها الدفعة الرابعة من السجناء الذين يطلق راحهم مشيرا الى ان الدفعة الاولى ضمت 594 سجينا والثانية 230 سجينا والثالثة ضمت 450 سجينا.

واوضح المصدر ان quot;هؤلاء المعتقلين افرج عنهم بعدما درست اللجنة الرباعية ملفاتهم ووافقت على اطلاق سراحهمquot;. وتضم هذه اللجنة مسؤولين عن وزارات الداخلية والعدل وحقوق الانسان العراقية ومن الجيش الاميركي. وهي مكلفة دراسة ملفات العراقيين الذين يعتقلون للاشتباه بقيامهم بعمليات مسلحة ضد قوات الامن العراقية والقوات المتعددة الجنسيات.

وشكلت اللجنة الرباعية في نهاية حزيران/يونيو 2004 وبدأت عملها في آب/اغسطس من العام نفسه. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن الاسبوع الماضي في مؤتمر صحافي انه امر باطلاق سراح 2500 معتقل معتبرا انها الخطوة الاولى في طريق المصالحة الوطنية.

واوضح المالكي ان quot;هؤلاء ليسوا من الصداميين او الارهابيين او من الذين تلطخت ايديهم بدماء العراقيينquot;. وذكرت وزارة حقوق الانسان العراقية ان عدد السجناء في العراق بلغ حتى 30 نيسان/ابريل نحو 28 الفا و700 شخص، تعتقل القوة المتعددة الجنسيات منهم 15 الفا و387 شخصا.