عمان: وجهت الدعوة للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت للمشاركة في مؤتمر quot;بترا 2quot; الذي يجمع 25 من الحائزين على جوائز نوبل في مدينة البتراء (جنوب الاردن)، كما صرح العاهل الاردني عبد الله الثاني في مقابلة صحافية. وقال عبد الله الثاني لمجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية نشرت اليوم quot;وجهت دعوة لمحمود عباس وايهود اولمرت (...) ربما كانت هناك فرصة امامهما لتبادل وجهات النظر مع افضل العقول واكثرها ذكاء في العالمquot;، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

وردا على سؤاله عما اذا كان سيقدم مبادرة سلام جديدة قال الملك ان quot;جزءا من المناقشات مع الحائزين على جائزة نوبل سيتركز حول القضية الإسرائيلية-الفلسطينيةquot;. وتابع quot;عندما يجتمع هذا العدد من العقول الخارقة الذكاء، ربما بامكانها الخروج بمعادلات وأفكار جديدة بصورة تامةquot;.

واكد مصدر رسمي في رئاسة الوزراء الاسرائيلية في القدس ان اولمرت تلقى دعوة ولكنه لم يحدد ما اذا كان سيشارك في المؤتمر في الوقت الذي لم يؤكد فيه الجانب الفلسطيني ايضا مشاركة عباس. وكان المتحدث باسم الحكومة المصرية سليمان عواد قال السبت ان الرئيس المصري حسني مبارك، الذي اجرى محادثات منفصلة هذا الشهر مع كل من اولمرت وعباس سيسعى لاستضافة قمة ثلاثية مع القيادة الفلسطينية والاسرائيلية. وبعد محادثاته مع اولمرت في 8 حزيران(يونيو) في عمان اعرب العاهل الاردني عن امله، في ان يلتقي عباس واولمرت قريبا لاحياء مفاوضات السلام المتوقفة.

ويستضيف الاردن للسنة الثانية على التوالي مؤتمر الحائزين على جوائز نوبل ابتداء من الثلاثاء في مدينة البتراء (جنوب الاردن) لبحث سبل quot;تحويل تحديات العالم الى فرصquot;. واللقاء من تنظيم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والمؤسسة من اجل الانسانية التي انشأها ايلي فيزل الحائز جائزة نوبل للسلام. ويشارك في المؤتمر 25 من الحائزين على جائزة نوبل و30 من المشاهير من بينهم الدلاي لاما.