باريس: اعلن رئيس الاكثرية النيابية في لبنان النائب سعد الحريري اليوم في باريس ان من الممكن اقامة علاقات دبلوماسية بين لبنان وسوريا رغم التحفظات التي ابدتها دمشق في هذا الخصوص. وقال نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك دام ساعة ونصف الساعة quot;تقيم سوريا علاقات دبلوماسية مع كل دول العالم باستثناء اسرائيل (...) لسنا اسرائيل نحن لبنان البلد العربي واعتقد انه بامكاننا اقامة علاقات دبلوماسيةquot;.

واكد الحريري quot;نعمل الان جديا على تهدئة التوترات بين كل الاطراف اللبنانيةquot;. ويرى رئيس كتلة المستقبل النيابية في التهدئة مقدمة لتطبيق برنامج الاصلاحات الاقتصادية الذي تحاول الحكومة وضعه موضع التنفيذ لحل الازمة المالية التي يعيشها لبنان.

واعتبر الحريري ان خطة الاصلاحات quot;ستكون جاهزة خلال اسبوعين او ثلاثة، وربما اربعة اسابيعquot;. واكد شيراك quot;دعم فرنسا لمسيرة الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في لبنانquot;، ولتنظيم مؤتمر دولي حول اعادة الاعمار في نفس سياق مؤتمر باريس 2 الذي عقد عام 2002.

وذكرت الرئاسة الفرنسية ان الحريري والرئيس شيراك اجتماعا اولا بحضور مستشارين قبل ان يعقدا اجتماعا اخر على انفراد لمدة عشرين دقيقة. واشارت الى ان الحريري حضر لشكر فرنسا على دعمها قرار مجلس الامن تمديد عمل لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال والده. كما وضع الحريري شيراك في اجواء تطورات الحوار الوطني اللبناني حسب المصدر عينه.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اعتبر الخميس ان الوقت غير مناسب لاقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان لان quot;كل خطوة من هذا النوع تحتاج الى اجواء مناسبة بين البلدينquot;.