فالح الحمـراني من روسيا: طلب الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف من الحكومات والمنظمات الاجتماعيـة الغربية عدم التدخل بشؤون روسيا الداخلية والاخذ باعتبار خصوصيتها باشاعة الديمقراطية. واتهم الرئيس السوفياتي واشنطن بالتعامل بمعايير مزدوجة عند تقويم الوضع في روسيا.
واشار غورباتشوف في حديث لصحيفة التايمز البريطانية ظهرت ترجمته اليوم ايضا بالروسية الى ان المبادئ الديمقراطية تُطبق بروسيا، بيد انه دعا الى ان يؤخذ بالاعتبار الخبرة التاريخية لروسيا، اضافة الى الوضع الاقتصادي والاجتماعي، الذي تمر بـه. واعترف الرئيس السوفياتي السابق بارتكارب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاخطـاء، ولكنه اعرب عن القنـاعة بان quot;روسيا قادرة على التغلب على كافة الصعابquot; بدعم شركائها واصدقائهاquot;.
وفي معرض تعليقة على قانون المنظمات غير الحكومية الذي تم تبنيه بروسيا في كانون الثاني ( يناير) 2006 وتعرض لانتقاد الغرب، اشار غورباتشوف الى ان على المنظمات الاجنبية عدم التدخل في الحياة السياسية الروسية. وضرب مثلا على ذلك quot; الثورة البرتقاليةquot; في اوكراينا منوها بالدور الجوهري الذي لعبته السفارة الاميركة في تلك الاحـداث. وقالquot; اذا ما حدث مثل هذا في اميركا، فانا على قناعة ان السلطات هناك ستظع حدا للتدخل الخارجيquot;.
واعرب غورباتشوف ايضا عدم الموافقة على نقد نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني خلال تواجده في 4 آيار( مايو) الماضي في في جمهورية ليتوانيا البلطقية، للسلطة الروسية. واعاد غورباتشوف الاذهان الى ان تشيني كان قد توجه من ليتوانيا الى كازاخستان حيث جدد رئيسها نور سلطان نزاربايف، قبل ذلك بفترة قصيرة ولايتهquot; على نمط الاسلوب السوفياتيquot; لفترة ثالثة بنتيجة 91%.واشار غورباتشوف الى وجود مقاييس مزدوجة لدى واشنطن بهذا الصدد.
ونفى غورباتشوف استخدام روسيا ثروتها من النفط والغاز ومصادر الطاقة الاخرى للتاثير على الدول المجاورة.مشيرا الى ان الغرب ينتقد اية خطوة تقوم بها روسيا وباي اتجاه كان.