الياس يوسف من بيروت: صدر اليوم وأمس في بيروت عدد كبير من المواقف السياسية المنددة بالحملات الكلامية التي يشنها النائب السابق سليمان فرنجية على quot;قوى 14 آذار/ مارسquot; وأركانها ورموزها والكنيسة المارونية التي ينتمي إليها.

واليوم أيضاً عقد فرنجية مؤتمرا صحافيا استهله بتبرير هجوماته السياسية ضد الأمين العام للمجمع الماروني المطران يوسف بشارة ورئيس quot;كتلة المستقبلquot; النائب سعد الحريري وسياسيين آخرين، فقال إن مواقفه هي quot;ردود افعال على افعالquot; وانه يتعرض لهجمات من وسائل الاعلام التابعة لquot;تيار المستقبلquot; وهو يرد على هذه الهجمات.
وقال:quot; اذا quot;دقوا برموزنا فسندق برموزهمquot;، متحدثاً عن مقال صدر قبل أيام في صحيفة quot;المستقبلquot; تناول فيه الكاتب جده الرئيس الراحل سليمان فرنجية .

ووسع فرنجية اليوم هجومه ليشمل رئيس الرابطة المارونية الوزير السابق ميشال اده، وقال:quot;كنا نعتقد انه لا يشتغل. وكنت اتمنى عليه ان يشتغل اكثر ويقوم بخطوة ( للمصالحة) بين الأرز ( مقر رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع) وزغرتا ( مقر فرنجية) . وكنا نعتقد انه مات دعسا تحت الدبابات السورية. وندعوه الى الانتباه للرابطة المارونية، خصوصا انه لا زال يعتقد ان لديه حظا بالوصول إلى الرئاسة. صار عمره 90 سنة ويعتقد ان لديه حظا في موضوع رئاسة الجمهوريةquot;.

وشكر فرنجية الدكتور جعجع quot; الذي اعترف بأن مرجعيته قريطم quot;، في إشارة إلى قول جعجع أمس أن قريطم أفضل 200 مرة من دمشق. واعتبر الوزير السابق ان موقف رئيس quot;القواتquot; أمرايجابيquot; وقال: quot;ان الدكتور سمير جعجع لم يدخل السجن لأنه بريء بل لأنه ارتكب جرائمquot;. وأضاف quot;ان وضع المسيحيين اليوم هو اسوأ مما كان عليه قبل انسحاب الجيش السوري . واذ جدد تأكيد تحالفه مع سورية، شدد على انه quot;لن يقبل بعودة سورية الى لبنان وفي حال قرر السوريون العودة فسوف أقاومهمquot;. ولفت الى quot;ان من يهاجم سورية اليوم سيرش الزهور والورد والارز على السوريين لو عادوا وسينحر الخراف لهمquot;.

واشار الى انه في كلامه امس عن quot; المياه المحلاة التي شرب منها الحريري لم أكن أقصد المملكة العربية السعودية، وأنا دائما على علاقة جيدة بالمملكة العربية السعوديةquot;.

وفي شأن الكلام الذي نقل عن الأمين العام لquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله في موضوع الرئيس رفيق الحريري وتأكيده لفرنجية أنه شهيد لبنان والعروبة ولا يجوز التعرض لذكراه بالسوء، قال فرنجية انه هو ايضا يعتبر الرئيس رفيق الحريري شهيد لبنان، quot;ولكن تمت مصادرة هذا الشهيدquot;. واشار الى quot;ان هناك من اتصل بالسيد حسن نصر الله وحمله مسؤولية كلام فرنجية، وقال له بان هذا الكلام سيؤدي الى فتنة سنية ndash; شيعيةquot;.