لندن: ذكرت صحيفة التايمز في عددها الصادر اليوم ان القوات البريطانية تخطط لتسليم مسؤولية الامن في اقليم عراقي الى حكومة بغداد. وقالت الصحيفة ان موفق الربيعي، مستشار الأمن القومي العراقي، اوضح في حديث خاص معها ان اقليم المثنى الواقع قرب الحدود مع السعودية سيصبح خلال ايام تحت سيطرة الشرطة والجيش العراقي.

واضاف ان مسؤولية تأمين الاقليم الذي تتشكل معظم اراضيه من الصحراء تتولاها قوات بريطانية قوامها 170 جنديا و550 جنديا استراليا و600 جندي ياباني. وقال الربيعي ان قرار انسحاب القوات الاجنبية من اقاليم العراق الـ 18 يحسمه فقط مستوى الامن وقدرة القوات العراقية على تولي المسؤولية.

واوضحت التايمز ان بريطانيا تريد تسليم اقليم ميسان للعراقيين بعد المثنى، في حين قالت ايطاليا انها تريد سحب قواتها من اقليم ذي قار خلال العام الحالي. ونقلت الصحيفة ايضا قول رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امام مجلس العموم امس الاربعاء انه يرغب في سحب عدد كبير من القوات البريطانية البالغ عددها 7200 جنديا خلال الـ 18 شهرا الماضية. واضافت ان الولايات المتحدة ايضا تريد تقليص عدد قواتها في العراق البالغ قوامها 127 الف جندي بنسبة 20 بالمائة. وتوقع الربيعي في كلمته للتايمز ان تتحسن الاوضاع الامنية في العراق تدريجيا quot;خاصة مع برنامج المصالحة الذي اعلنتة الحكومة من اجل استيعاب المسلحين في العملية السياسية.