محاولة فاشلة لإطلاق صاروخ من الضفة الغربية
أولمرت: إسرائيل لم تحدد اي مهلة زمنية لعملية قطاع غزة

إقرأ أيضا

عباس يوفد مبعوثين الى مشعل لحل أزمة شليط

بيرتس يقر بفشل الهجوم على غزة

الهجوم الإسرائيلي على غزة مستمر

القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس اليوم الاثنين ان اسرائيل لم تحدد اي مهلة زمنية لعمليتها في قطاع غزة.وقال اولمرت خلال مؤتمر صحافي quot;لم نحدد اي مهلة لهذه العملية. ستتواصل في المكان والزمان اللازمين، وعبر وسائل مختلفةquot;.

وكانت مصادر امنية إسرائيلية أعلنت إن ناشطين فلسطينيين حاولواإطلاق صاروخ من مدينة طولكرم في الضفة الغربية باتجاه الأراضي الإسرائيلية من دون أن ينجحوا بذلك فيما ذكرت مصادر أخرىأن المعلومات المتوفرة لدى الشرطة والجيش الإسرائيلي تشير إلى أن المنظمات الفلسطينية تقوم بإنتاج صواريخ من طراز (غراد) وتبذل المساعي للحصول على مثل هذه الصوراريخ القادرة على إصابة أهداف عن بعد 22 كيلومترا.

أولمرت
ووقال اولمرت خلال مؤتمر صحافي quot;لم نحدد اي مهلة لهذه العملية. ستتواصل في المكان والزمان اللازمين، وعبر وسائل مختلفةquot;.واكد ان quot;الهدف الرئيسي للعملية العسكرية هو الافراج عن الجندي المخطوف جلعاد شاليت (...) ووقف اطلاق صواريخ قسام على السكان الاسرائيليين المدنيينquot;.واضاف اولمرت quot;منذ عشرة اشهر انسحبت اسرائيل بالكامل من قطاع غزة. لم يعد هناك قوات احتلال في غزة منذ اب/اغسطس الماضي. ومنذ ذلك الحين لم يمر يوم واحد بسكون على سكان القسم الجنوبي من بلادناquot;.

ومنذ بدء العملية الاسرائيلية الاسبوع الماضي، قتل 42 شخصا في الجانب الفلسطيني وجندي اسرائيلي واحد، فيما واصل الفلسطينيون اطلاق الصواريخ المحلية الصنع على جنوب اسرائيل، وقد سقط اثنان منها في مدينة عسقلان الساحلية.وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال المؤتمر مع الصحافيين الاجانب في اسرائيل quot;عندما يتوقف اطلاق صواريخ القسام والهجمات على المدنيين الابرياء، لن تعود هناك حاجة الى عمل عسكري اسرائيلي في غزةquot;.

ورفض الانتقادات الموجهة الى اسرائيل لجهة استخدامها القوة بشكل لا يتناسب مع حجم اطلاق الصواريخ، وللرد على خطف جندي اسرائيلي في 25 حزيران/يونيو.وتساءل quot;هل يمكن لاحد ان يقيم القلق والخوف والصدمة وغياب الامن لدى عشرات الاف الاشخاص الذين يعيشون يوميا في ظل التهديد المستمر للصواريخ؟quot;.وقال quot;لم يكن امام اسرائيل في لحظة معينة الا خيار اتخاذ التدابير الآيلة الى وضع حد لذلك... لا اشك في واقع ان غالبية الفلسطينيين يوافقون مع اسرائيل حول هذه النقطةquot;.

وردا على سؤال عن رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل المقيم في دمشق، قال اولمرت quot;انه ارهابي يداه مغمستان بالدماء، وليس شريكا شرعيا. لم افاوض ولن افاوض ابدا مع حماسquot;. وتابع quot;لن اطلق سجناء مقابل اطلاق حماس للكابورال شاليت. الخضوع لطلبات حماس يعني انه لم يعد هناك مكان للعناصر المعتدلةquot; فلسطينيا.

ويعقد خالد مشعل مؤتمرا صحافيا اليوم الاثنين في دمشق.وتتهم اسرائيل مشعل بالوقوف وراء اسر الجندي الاسرائيلي.واوفد الرئيس الفلسطيني محمود عباس موفدين اثنين الى دمشق لمناقشة الوضع مع مشعل والمسؤولين السوريين.

من جهة اخرى، قال اولمرت انه لا يزال يفكر في اجلاء قسم من مستوطني الضفة الغربية المحتلة لنقلهم الى مجمعات استيطان في المنطقة يفترض ان تضم الى اسرائيل بهدف رسم الحدود الشرقية للبلاد مع او بدون اتفاق مع الفلسطينيين واضاف quot;لا يمكن وقف العملية التاريخية الحتمية للفصل بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot;. هذا الفصل هو quot;الوسيلة الوحيدةquot; التي ستسمح للفلسطينيين بتحقيق حلم الدولة المستقلة وضمان امن اسرائيل.واعرب اولمرت عن الامل بالتوصل الى اتفاق في هذا الاطار مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا في الوقت نفسه تصميمه على التحرك من جانب واحد اذا لم تتخل حركة حماس عن السلاح في مواجهة اسرائيل ولم تعترف بدولة اسرائيل.

تصنيع وإطلاق صواريخ فلسطينية
وقالت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; اليوم إن الجيش الاسرائيلي اوقف في الشهرين الماضيين اعضاء خليتين فلسطينيتين ضالعتين في تطوير صواريخ مشابهة لتلك التي تطلق عادة على اسرائيل من قطاع غزة. وقالت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي quot;لا علم لدينا بان اطلاق صاروخ فشل الاحد انطلاقا من طولكرم. على حد علمنا، ان الفلسطينيين المسلحين لا يملكون مثل هذا السلاح في الضفة الغربيةquot;.

ونقلت quot;يديعوت احرونوتquot; من جهة اخرى عن ضابط اسرائيلي كبير لم تكشف هويته ان خبراء المتفجرات في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يحاولون صنع صواريخ قادرة على الوصول الى مدن كريات غات واوفاكيم واشدود على بعد 22 كلم من قطاع غزة. وحتى الان كان المدى الاقصى للصواريخ اليدوية الصنع التي يطلقها الفلسطينيون 12
كلم.

واضافت الصحيفة ان محطات الشرطة فى المدن الثلاث قامت موءخرا بتمارين لمحاكاة حوادث سقوط صواريخ / جراد / فيها ولكن لم تتخذ بعد خطوات اخرى لحماية سكان هذه المدن تجنبا لاثارة الرعب بينهم. وقالت الصحيفة انه فى غضون ذلك فشل الفلسطينيون امس فى اطلاق قذيفة صاروخية من طولكرم بشمال الضفة الغربية باتجاه اسرائيل. وذكرت مصادر عسكرية ان الجيش الاسرائيلى ينظر ببالغ الخطورة الى هذه المحاولة لكنها اكدت ان الفلسطينيين لم يفلحوا حتى الان فى اطلاق قذائف صاروخية انطلاقا من الضفة الغربية.

غارةعلى شرق مدينة غزة
وافاد مصدر طبي وامني فلسطيني اليوم الاثنين ان طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا على حي الشجاعية شرق مدينة غزة مما ادى الى اصابة فلسطيني بجروح خطيرة .وقال مصدر ان طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا على الاقل تجاه تجمع للمواطنين شرق حي الشجاعية مما ادى الى اصابة فلسطيني بجروح خطيرة.

وكان ناشط فلسطيني قتل ليل الاحد الاثنين في غزة في غارة اسرائيلية شنتها طائرة بدون طيار اوقعت ايضا اربعة جرحى في نفس الحي.يشار هنا الى ان الجيش الاسرائيلي لازال يتوغل شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة منذ فجر السبت الماضي

وفاة رضيع فلسطيني
وافادت مصادر طبية فلسطينية اليوم الاثنين ان رضيعا فلسطينيا توفي متاثرا بجراح اصيب بها الشهر الماضي في غارة اسرائيلية على منزل في بلدة القرارة شمال مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.وقالت المصادر quot;ان الرضيع خالد نضال وهبة (15 شهرا) توفي متأثرا بجراحهquot; التي اصيب بها الشهر الماضي في غارة اسرائيلية على منزل في بلدة القرارة شمال خان يونس جنوب قطاع غزة.

وكانت طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا على منزل جد الطفل في البلدة في الحادي والعشرين من الشهر الماضي ادى حينها الى استشهاد والدته فاطمة احمد (37 عاما) وهي حامل في الشهر الثالث وخالته واصابة احد عشر مواطنا من نفس العائلة.