الياس توما من براغ: دعا رئيس جمهورية الجبل الأسود فيليب فويانوفيتش اليوم إلى إجراء انتخابات نيابية في العاشر من أيلول (سبتمبر) المقبل . وستكون هذه الانتخابات الأولى التي ستجري في تاريخ هذه الدولة الجديدة التي أعلنت استقلالها في الثالث من حزيران (يونيو) الماضي نتيجة للاستفتاء الذي جرى فيها في أيار (مايو) الماضي وصوت به 5و55% من سكان هذه الجمهورية البلقانية لصالح الانفصال عن صربيا وقيام دولة مستقلة كاملة السيادة بوضع قانوني دولي .

وقد حصلت مؤخرا على العضوية في الأمم المتحدة كما اعترفت بها عشرات الدول في العالم وفي مقدمتها صربيا الأمر الذي يجعل عملية بناء الدولة الجديدة تتم بشكل مخملي على خلاف ما جرى من حرب دامية في الجمهوريات التي انفصلت عن يوغسلافيا السابقة ولاسيما كرواتيا والبوسنة والهرسك.

وتأمل قيادات الجبل الأسود أن تنجز البلاد بسرعة اكبر من صربيا عملية تكاملها واقترابها من الاتحاد الأوروبي بالنظر إلى استمرارية تعليق المحادثات من قبل الاتحاد الأوروبي مع صربيا بسبب عدم إغلاق ملف جنرال حرب صرب البوسنة السابق رادكو ملاديتش الذي تطالب به النيابة العامة في محكمة جرائم الحرب الخاصة في يوغسلافيا السابقة في لاهاي.

وتشير آخر استطلاعات الرأي في جمهورية الجبل الأسود التي يعيش فيها نحو 650 ألف نسمة إلى أن الحزب الديمقراطي للاشتراكيين الحاكم الذي يتزعمه رئيس الحكومة ميلو ديوكانوفيتش هو الأكثر شعبية كونه قاد عملية انفصال بودغوريتسا عن صربيا التي بدأت منذ عدة سنوات .

وقد اعتبر الاستفتاء الذي جرى في البلاد بمثابة الاختبار لمدى شعبية ديوكانوفيتش وحزبه ولذلك فان نجاحه في هذا الاستفتاء وعدم ظهور مشاكل في الأشهر القليلة القادمة بوجه الجمهورية الصغيرة يمكن أن تجعل ديوكانوفيتش وحزبه يستمران في قيادة البلاد لأربع سنوات قادمة.