إقرأ أيضا

الصين تعارض أي عمل يزيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية

بيونغ يانغ تتهم واشنطن بانتهاك سيادتها

الصين تقدم مشروعا بديلا حول كوريا الشمالية الى مجلس الامن

بكين: اعتبر مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاسيوية كريستوفر هيل اليوم الاربعاء في بكين ان من الضروري افساح المجال للدبلوماسية من اجل حل الازمة الناجمة عن اقدام كوريا الشمالية على اطلاق تجارب صاروخية. وردا على صحافيين سألوه هل بات الوقت ينفد لحل الازمة بالوسائل الدبلوماسية، اجاب المبعوث الاميركي quot;كلا، لا اقول ذلك.وسنعمد كل يوم الى تقويم الامور على الصعيد الدبلوماسيquot;.

وكان هيل الذي عاد امس الثلاثاء الى الصين يتحدث في الفندق الذي ينزل فيه قبل ان يتوجه الى السفارة الاميركية. وسيلتقي اليوم الاربعاء وزير الخارجية الصنيي لي زاوسينغ. واضاف هيل ان quot;الجلسة الاولى الحقيقية من المحادثات مع حكومة بيونغ يانغ لم تعقد الا مساء امس، لذلك سنبدأ فعلا هذا الصباحquot;.

ولا تزال الدول الكبرى بانتظار نتائج المباحثات التي يجريها وفد صيني في بيونغ يانغ في غياب اي تقدم في مجلس الامن الدولي بشأن التوصل الى توافق ازء تجربة كوريا الشمالية صاروخ بعيد المدى. وتعارض الصين وروسيا فرض عقوبات على كوريا الشمالية.

واوضح هيل ان quot;ما يوجه خطواتنا هو الحاجة الى التوصل لاعلان موحد قوي جدا لنبلغ الكوريين الشماليين ان موقفهم -اطلاق التجارب الصاروخية ومقاطعة العملية الدبلوماسية ... - موقف غير مقبول فعلاquot;. واضاف ان quot;على كوريا الشمالية ان تفهم ان القواعد التي توجهنا، توجههم ايضاquot;.