واشنطن: حث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الاميركي جورج بوش خلال مؤتمر صحافي اليوم سوريا وايران على المشاركة في التوصل الى انهاء الازمة في لبنان او مواجهة المزيد من المعارضة من المجتمع الدولي. وردا على سؤال حول الرسالة التي يود ان يبعثها الزعيمان الى طهران ودمشق، قال بوش quot;تخلوا عن اسلحتكم النووية وتطلعاتكم بالحصول على اسلحة نووية. هذه هي رسالتي الى ايرانquot; وحث سوريا على ان تصبح quot;مشاركا نشطاquot; في البحث عن السلام.

ومن جانبه قال بلير ان امام البلدين quot;خيار بسيط للغايةquot;، مضيفا quot;ربما يعتقد البلدان ان باستطاعتهما تجنب هذا الخيار، ولكن في الحقيقة فانهما لا تستطيعانquot;.واضاف بلير ان ايران وسوريا quot;يمكنهما التقدم والمشاركة كعضوين مسؤولين في المجتمع الدولي، او انهما سيواجهان خطر المواجهة المتزايدquot;.

واكد بلير للصحافيين على ضرورة التوصل الى حل للازمة التي تدخل اسبوعها الثالث، من اجل السلام والاستقرار في كافة انحاء البلد. الا انه قال انه لا يعني فرض التغيير في اي من البلدين سوريا او ايران. واضاف انه quot;من الخطأquot; الاعتقاد ان المجتمع الدولي quot;غير آبه بما يفعل البلدانquot;.