باريس : قال وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة اليوم في حديث مع القناة الفرنسية الخامسة ان الازمة الحالية التي يمر بها لبنان تبدو انها بداية quot;نزاع ايراني اميركيquot;.

وقال quot;نشعر منذ اسبوعين اننا نشهد بداية نزاع ايراني-اميركي، بيد ان لبنان والشعب اللبناني والدولة اللبنانية يدفعون الثمن بالنتيجةquot;.واعتبر انه ينبغي وقف quot;لعبة المجازرquot; وجمع quot;كل العناصر لتطبيق وقف لاطلاق النار يسمح بالتوقف عن تحويل لبنان الى ساحة النزاعات الكبرى في الشرق الاوسطquot;. واضاف quot;ما نريده هو سلام حقيقي مبني على احترام الحدود اللبنانية وبطبيعة الحال فرض سلطة الحكومة اللبنانية على مجمل اراضيهاquot;.

واوضح حمادة quot;شكل هذا الامر محور قرار تاريخي في مجلس الوزراء اللبناني امس تمت فيه الاشارة بصراحة الى اننا نريد فرض سلطة الدولة اللبنانية واننا نريد قوة دولية مجهزة بشكل جيد تكون قادرة على مساعدتنا على اعادة المهجرين الى قراهم ومدنهم، كما نريد استعادة آخر اراض لا تزال خاضعة للاحتلال الاسرائيلي هي مزارع شبعا، ما ينزع اي حجة لاحقة لادعاءات جديدة بالمقاومة من هنا وهناكquot;.

وتبنت الحكومة اللبنانية التي يشارك حزب الله فيها تصور رئيسها فؤاد السنيورة لايجاد حل للصراع مع اسرائيل مبني اساسا على اعادة تفعيل العمل باتفاقية الهدنة العام 1949.