اعتدال سلامه من برلين: في بادرة ملفتة للنظر بدأ اليوم وزير الخارجية الالمانية الاسبق يوشكا فيشر رحلة الى ايران بدعوة من مفاوض الحكومة الايرانية السابق بشأن الملف النووي حسن روحاني .وخلال الزيارة التي تدوم ثلاثة ايام سوف يجري فيشر سلسلة من المحاثات تتعلق بالعلاقات بين طهران والاتحاد الاوروبي لكن لن يكون لها طابعا دبلوماسيا.

وقصد فيشر طهران بعلم من وزير الخارجية الحالي فرانك فلتر شتيانماير، وسيلقي يوم غد الثلاثاء في مركز الدراسات الاستراتيجية في طهران محاضرة تحت عنوان quot; العلاقات الاوروبية الايرانيةquot;.وبعد المحاضرة الذي سوف يحدد فيها موقف بلاده من الوضع في الشرق الاوسط والعالم الاسلامي من دون خلفية دبلوماسية سيشارك في طاولة مناقشات مستديرة تضم عدد من السياسين والمثقفين الايرانيين.

وكما تردد اليوم في برلين يريد فيشر الذي تسلم منصب تدريس مادة quot; تفادي حدوث الازماتquot; في جامعة برينستون الاميركية الالتقاء خلال زيارته لطهران بعدد من السياسيين في الحكومة من بينهم وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي. واكدت مصادر في وزارة الخارجية في برلين اليوم ان رحلة فيشر الى طهران ليست رسمية وليس لا علاقة بالوضع المتدهور في لبنان والاراضي الفلسطينية.

وفيشر اول وزير خارجية الماني زار طهران في شهر اذار( مارس) عام 2000 اي بعد تسعة اعوام من الجمود في العلاقات بين العاصمتين،وحضر الى العاصمة الايرانية بشكل مفاجئ بعدها التقي في طهران بعدد من السياسيين في تشرين الاول( اكتوبر) عام 2001 ثم في نفس الشهر من سنة 2003.
والجدير بالذكر ان الوزير الالماني الاسبق متزوج من ايرانية منذ اكثر من عام وتدرس الاخراج في معهد السينما في برلين.