إدانات عربية ودولية واسعة لـ قانا (2)

قانا تدفع بالدم القاني مرتين..أطفالًا ونساءً

الادانات الدولية لمجزرة قانا مستمرة

متظاهرون غاضبون يقتحمون مقر الامم المتحدة

الدول الكبرى تركز على الجهود الدبلوماسية ..والحرب مستمرة

إيلاف، عواصم ووكالات:فيما يتابع عمال الإغاثة اليوم الاثنين البحث عن جثث ضحايا المجزرة الإسرائيلية الثانية في بلدة قانا الجنوبية التي لم يدنها مجلس الأمن الدولي في جلسته الطارئة التي انقعدت أمس، تتواصل الإدانات الصادرة عن حكومات ومنظمات عربية ودولية ومن الصحف العالميةللقصف الإسرائيلي لهذه البلدة، فيما تسير مظاهرات في العراق وسوريا احتجاجا.

سوريا وإيران ومصر
دان الرئيس السوري بشار الاسد quot;المجزرة البشعةquot; متهما اسرائيل بممارسة quot;ارهاب الدولةquot;. وطالبت ايران على لسان وزير خارجيتها منوشهر متكي بملاحقة المسؤولين الاسرائيليين في quot;جرائم ضد الانسانيةquot;. واعرب رئيس حرس الثورة الايراني الجنرال يحيى رحيم صفوي عن امله في ان تتمكن الجمهورية الاسلامية quot;يوما من الثأر لدماء الابرياءquot; في لبنان وفلسطين والعراق وافغانستان. ودعا صفوي رجاله الى الاستعداد quot;لمحاربةquot; اسرائيل والولايات المتحدة. واضاف quot;سيقول لكم المرشد الاعلى (للجمهورية علي خامنئي) متى يحين الوقت لذلكquot;.

ودعا الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الى فتح تحقيق دولي حول قصف بلدة قانا في الجنوب اللبناني ، وقال مبارك ان quot;مصر تدين بأقوى العبارات هذه المذبحة البشعة وتدعو لتحقيق دولي عاجل يكشف ملابساتها ويحمل اسرائيل مسؤوليتهاquot;.

واكد ان quot;المذبحة البشعة ضد المدنيين الأبرياء في قانا هي شاهد على انتهاك اسرائيل الصارخ للقانون الدولي وانزلاق عدوانها على لبنان الشقيق لمنزلقات خطرةquot;.

وجدد الرئيس المصري دعوته لوقف فوري لاطلاق النار منتقدا quot;تلكؤ وعجزquot; الاسرة الدولية على انهاء المعارك.واضاف ان quot;اجتماع روما فشل الأسبوع الماضي في تحقيق ذلك. كما عجز مجلس الأمن عن التعامل السريع والفعال مع العدوان الاسرائيلي وعن تحمل مسئوليته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليينquot;.

كما استدعى وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط سفير اسرائيل في مصر quot;لابلاغه الغضب المصري الشديد والادانة الكاملة لعملية القصف الاسرائيلي للمدنيين في لبنان والذي اسفر عن استشهاد عدد كبير من الاطفال والنساء والمدنيين في قاناquot;.

المعلم يدين بشدة

دان وزير الخارجية السوري وليد المعلم بشدة اليوم quot;المجزرة التي ارتكبتهاquot; اسرائيل في قانا واكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره اللبناني فوزي صلوخ ضرورة quot;حشد الجهود لتحقيق وقف فوري غير مشروط لاطلاق النارquot;. وقالت وكالة الانباء السورية سانا أن quot;المعلم دان بشدة خلال اتصال هاتفي بنظيره اللبناني المجازر التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب اللبناني واخرها المجزرة التي ارتكبتها في قاناquot;.

واكد quot;تضامن سوريا الكامل ووقوفها الى جانب الاشقاء في لبنان في مواجهة هذا العدوان الوحشيquot;. واوضحت الوكالة أن quot;وجهات نظر الوزيرين كانت متفقة حول ضرورة التحرك لحشد الجهود لتحقيق وقف فوري لاطلاق النار وتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم اسرائيل وكل المجازر التي ارتكبتها بحق الشعب اللبنانيquot;. كما اتصل المعلم بوزراء خارجية مصر والمغرب واليمن وليبيا والامارات العربية المتحدة وقطر وتشاور معهم حول quot;ضرورة حشد الطاقات العربية للتوصل الى وقف فوري غير مشروط لاطلاق النارquot; بحسب ما افادت سانا.

والتقى المعلم الاحد رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية المعتمدين بدمشق وحذر المعلم في لقائه من quot;بعض الطروحات السياسية المتداولة على الساحة الدولية والتي تهدف الى اعطاء اسرائيل ما لم تستطيع تحقيقه عسكرياquot; كما افادت الصحف السورية.

متكي

وكان التقى المعلم نظيره الايراني مونشهر متكي قبل توجه الأخير الى بيروت وقال خلال اللقاء في مطار دمشق quot;زيارتي للبنان تأتي في اطار اعلان دعم شعب وحكومة ايران لشعب وحكومة لبنانquot;. واضاف ان زيارته الى بيروت هي quot;لاعلان الاسى والاسف على الجريمة النكراء التي قام بها الكيان الصهيوني في قاناquot;.

واسفر القصف الاسرائيلي الذي استهدف امس الاحد قرية قانا في جنوب لبنان عن مقتل اكثر من خمسين مدنيا غالبيتهم من الاطفال، وقد استنكر المجتمع الدولي هذه الماساة. وافادت مصادر رسمية في بيروت ان متكي سيلتقي رئيس الجمهورية اميل لحود ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري. وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل الجمهورية الاسلامية بتسليح حزب الله الذي يخوض قتالا شرسا مع القوات الاسرائيلية منذ 12 تموز(يوليو).

مئات السوريات يتظاهرن
وعبرت مئات السوريات في تجمع في وسط دمشق اليوم الاثنين عن سخطهن ضد الولايات المتحدة واسرائيل ونددن quot;بمجزرةquot; قانا (جنوب لبنان). ورددت المتظاهرات اللواتي تجمعن تلبية لنداء جمعيات نسائية quot;يا بوش يا جبان، نساء سوريا في الميدانquot; وquot;لتسقط الولايات المتحدة ولن تحكمنا السي آي ايهquot;. ورفعت المتظاهرات نعوشا صغيرة ترمز الى الاطفال الثلاثين الذين قتلوا الاحد في غارة اسرائيلية على مدينة قانا ورددن quot;قانا واحد، قانا اثنين، يا حكام انتم وين؟quot; في اشارة الى مجزرة قانا الاولى التي وقعت عام 1996 واسفرت عن سقوط اكثر من مئة قتيل مدني لجؤوا الى مقر الامم المتحدة هناك. ورفعت متظاهرة حملت قناعا بصورة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس دمية دامية ويافطة كتبت عليها quot;هذا هو الشرق الاوسط الجديدquot;.

الاردن
قال مسؤول اردني ان سفير الممكلة الهاشمية لدى اسرائيل عبر خلال لقائه مسؤولين اسرائيليين الاحد بquot; لهجة شديدةquot; عن quot;الاستنكار الواضح والصريح لما حدث في قاناquot; حيث قتل 52 لبنانيا بينهم 32 طفلا.واوضح المتحدث الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان السفير الاردني في اسرائيل علي العايد quot;عبر عن استنكار عمان الشديد لمجزرة قانا خلال لقائه مساء امس (الاحد) مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية في تل ابيبquot;.

واضاف ان العايد quot;قابل المسؤولين في وزارة الخارجية وعبر عن موقف الحكومة وعبر عن الاستنكار الشديد لما جرى بالامسquot;.
وقال جودة ان الحكومة الاردنية تجري اتصالات quot;مستمرة ومكثفةquot; على كافة المستويات.وجدد المتحدث موقف الاردن ودعا الى quot;وقف فوري ودائم لاطلاق النارquot; وادان quot;الجريمة البشعةquot;، معتبرا ان quot;المجزرة الاسرائيلية تمثل انتهاكا لكل الاعراف والقوانين الدوليةquot;.

وحمل quot;المجتمع الدولي مسؤولية ايجاد وقف لاطلاق النارquot; في لبنان، مؤكدا ان بلاده تدعم مطالب الحكومة اللبنانية لquot;احقاق وقف فوري ودائم لاطلاق النارquot; وان quot;الاتصالات الاردنية مستمرة ومكثفةquot; في هذا الاطار.وشدد جودة على ان الوضع الميداني في لبنان quot;ماساوي والاولوية هي لوقف العدوان واستهداف المدنيينquot;، مشيرا الى ان الطواقم الطبية الاردنية والمستشفى الميداني الذي ارسلته عمان الى بيروت عالج حتى الان اكثر من 300اصابة.

وقد توجهت سبع طائرات اردنية تابعة لسلاح الجو الملكي منذ الاربعاء الماضي، الى مطار بيروت الدولي محملة ب quot;مواد اغاثة متنوعةquot; وخصوصا مستشفى ميداني.من جهة اخرى، وحول زيارة العاهل الاردني امس الى السعودية، قال جودة انها quot;تدل على عمق العلاقات بين البلدين، وضرورة التشاور وبلورة المواقف المشتركةquot;.ورفض جودة الاجابة على سؤال حول مشاركة الاردن في القوة الدولية للاستقرار والسلام المنوي نشرها في جنوب لبنان مشيرا الى ان مهام هذه القوة واطارها العام لم يتبلورا بعد.

الى ذلك نظم التيار الاسلامي في الجامعة الاردنية اليوم تظاهرة شارك فيها نحو الف طالب داخل حرم الجامعة في عمان احرقوا خلالها العلم الاسرائيلي احتجاجا على quot;مجزرة قاناquot; في جنوب لبنان. وحمل المشاركون الذين حاولوا الخروج الى الشارع العام الا ان حرس الجامعة منعهم من ذلك لافتات كتب عليها quot;دولة الحقد الاسودquot; وquot;دولة القتلquot; وقاموا باحراق العلم الاسرائيلي. كما حملوا صورا لضحايا quot;مجزرة قاناquot;، واخرى للسيد حسن نصر الله، هاتفين quot;النصر قادم قادمquot;.

تظاهرة في الجامعة الاردنية

نظم التيار الاسلامي في الجامعة الاردنية اليوم تظاهرة شارك فيها نحو الف طالب داخل حرم الجامعة في عمان احرقوا خلالها العلم الاسرائيلي احتجاجا على quot;مجزرة قاناquot; في جنوب لبنان. وحمل المشاركون الذين حاولوا الخروج الى الشارع العام الا ان حرس الجامعة منعهم من ذلك لافتات كتب عليها quot;دولة الحقد الاسودquot; وquot;دولة القتلquot; وقاموا باحراق العلم الاسرائيلي. كما حملوا صورا لضحايا quot;مجزرة قاناquot;، واخرى للسيد حسن نصر الله، هاتفين quot;النصر قادم قادمquot;. وتواجه اسرائيل استنكارا شديدا لقصفها قرية قانا حيث قتل 52 مدنيا معظمهم من الاطفال امس الاحد.

من جهتها، نظمت النقابات المهنية الاردنية اعتصاما quot;جماهيريا استنكارا للعدوان الصهيوني الهمجيquot; وquot;تنديدا بمجزرة قانا الاجراميةquot;. وشارك حوالى 250 شخصا في التجمع ورفعوا لافتات عدة بينها quot;نازية زائد دعم اميركي وتواطؤ عربي يساوي مجزرة قاناquot; وquot;كلنا مقاومةquot;. كما رددوا هتافات مثل quot;غزة وبيروت وبغداد مثلث ثورة وامجادquot; وquot;حزب الله يا حبيب اضرب اضرب تل ابيبquot;. ورفع المشاركون صورة للرئيس الاميركي جورج بوش كتب تحتها quot;تبت يدا ابي لهب وتبquot; وبجانبها صورة لوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس كتب تحتها quot;وامراته حمالة الحطبquot;. كما احرقوا العلمين الاميركي والاسرائيلي وطالبوا بطرد سفيري البلدين. وقال عدد منهم انهم سيتوجهون الى مقر الامم المتحدة في عمان.

العراق
طالباني والسيستاني

ودان المرجع الشيعي الكبير آية الله على السيستاني والرئيس العراقي جلال طالباني اليوم الاثنين القصف الاسرائيل الذي استهدف مبنى في بلدة قانا جنوب لبنان ودعوا الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان.

ووصف السيستاني مايجري في لبنان بانه quot;بلغ حدا لايحتمل مزيدا من الصبرquot;. وطالب المجتمع الدولي بوقف فوري لاطلاق النار. واكد البيان الذي تم توزيعه اليوم ووصلت لايلاف نسخة منه quot;ان العالم الاسلامي لايمكنه الوقوف مكتوف الايدي ازء مايجري محذرا من عواقب وخيمة تنتظر المنطقة باكملها اذا لم يسارع لوقف فوري لاطلاق النار. وتزامن توزيع البيان مع خروج مظاهرات واسعة في مدن شيعية عراقية داخل وخارج العاصمة العراقية بغداد مطالبة بوقف فوري لاطلاق النار ومدينة لمجزرة قانا. كما ناشد معظم القادة العراقيين اليوم الاطراف الدولية وقف اطلاق النار في الحرب بين اسرائيل وحزب الله.

وفيما يلي نص البيان:

quot; بسم الله الرحمن الرحيم

في سلسة اعتداءاتها المتواصلة على لبنان العزيز ارتكبت قوات العدو الاسرائيلي مجزرة جديدة في بلدة قانا الجريحة، ذهب ضحيتها عشرات الابرياء في مشهد ماأببشعه وافضعه.

أن الكلمات لتعجز عن ادانة هذه الجريمة التي باء باثمها من تجروا عن كل القيم والمباديء الانسانية فلم تسلم منهم حتى النساء والنساء في الملاجيء.

ان حجم الماساة التي حلت بلبنان نتيجة لتواصل العدوان الاسرائيلي بلغت حدا لايحتمل مزيدا من الصبر ولايمكن الوقوف مكتوفي الايدي بازائه، فعلى المجتمع الدولي ان يبادر لوقف فوري لاطلاق النار ووضع حد لهذه الماساة المروعة.
والعالم الاسلامي وسائر الشعوب المحبة للسلام لن يعذروا الاطراف التي تعرقل الوصول الى ذلك مما ساتكون له عواقب وخيمة في المنطقة كلهاquot;.

من جهته، اعرب الرئيس العراقي في بيان عن quot;سخطه لنبأ استشهاد عشرات المدنيين الأبرياء في بلدة قانا المنكوبةquot; في جنوب لبنان، مطالبا المجتمع الدولي والاطراف المتحاربة باتخاذ quot;اجراءات فوريةquot; لمساعدة الشعب اللبناني. وقال البيان quot;تلقينا ببالغ السخط والاسى نبأ استشهاد عشرات المدنيين الأبرياء جراء القصف الاسرائيلي الآثم على بلدة قانا المنكوبة في جنوب لبنانquot;. واضاف quot;نستنكر بشدة استهداف المدنيين ونجدد تضامننا التام مع الشعب اللبناني في محنته (...) وندعو الى وقف فوري للقتالquot;. وعبر طالباني عن quot;دعمه للحكومة اللبنانية في جهودها الرامية الى بسط سيادتها على لبنان وبالتالي تحقيق الامن والاستقرار للخروج من هذه الازمة ووضع نهاية للدمار والخراب الذي يتعرض له اشقاؤنا اللبنانيينquot;.

نساء وأطفال يتظاهرون في العراق
وفي العراق أيضا، تظاهر مئات من النساء والاطفال اليوم في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية شرق بغداد للتنديد quot;بمجزرة قاناquot; جنوب لبنان التي راح ضحيتها 52 قتيلا معظمهم من الاطفال، معلنين تضامنهم مع الشعب اللبناني. وانطلقت التظاهرة التي نظمها مكتب الصدر التابع للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر من امام مكتبه في المدينة باتجاه ساحة الصدرين وسط المدينة. وردد المتظاهرون هتافات quot;الثأر الثأر يا لبنانquot; وquot;كلا كلا اسرائيلquot;.

وشيعت المتظاهرات اللواتي ارتدين العباءات السوداء ثلاثة توابيت رمزية موشحة باللوان الاسود كتب عليها quot;الجامعة العربيةquot; وquot;الامم المتحدةquot; وquot;اطفال ونساء لبنانquot;، تعبيرا عن احتجاجهم على موقف الامم المتحدة والجامعة العربية ازاء الهجوم. ورفعت المتظاهرات اعلاما عراقية ولبنانية وراية حزب الله اللبناني الصفراء. كما رفعن لافتات كتب عليها quot;معكم معكم يا اخواتنا في لبنان قلبا وقالباquot; وquot;مع المقاومة مع حزب الله مع السيد حسن نصر اللهquot; وquot;باي ذنب الاطفال تقتلquot;.

من جهته، قال ابو مصطفى احد منظمي التظاهرة في مكتب الصدر ان quot;هذه التظاهرة هي اقل شيء نقدمه كتضامن مع الشعب اللبناني في محنته هذه الايامquot;. واضاف ان quot;تظاهرة اليوم اقتصرت على النساء والاطفال فقط لان من قتل في بلدة قانا هو الطفل والمرأة فقطquot;. واكد ان quot;التيار الصدر يستنكر هذه الاعتداءات بشدة ونحن على استعداد كبير لمحاربة الثالوث المشؤومquot;في اشارة الى الولايات المتحدة واسرائيل وبريطانيا.

وكان جيش المهدي التابع للتيار الصدري اعلن تضامنه مع حزب الله اللبناني في قتال اسرائيل. وحاربت هذه الميليشات قوات الاميركية في النجف وبغداد في اب/اغسطس 2004.


الدول الاسيوية تدين
ودانت الدول الاسلامية في اسيا بشدة اليوم الاثنين الغارة الاسرائيلية التي اودت بحياة اكثر من 50 مدنيا لبنانيا من بينهم اكثر من ثلاثين طفلا في قرية قانا بجنوب لبنان، ودعت الى وقف فوري لاطلاق النار. ووصفت اندونيسيا، اكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان، الهجوم الاسرائيلي بانه عمل اجرامي ينتهك القوانين الدولية والانسانية. وقالت الحكومة في بيان تلاه ديسرا بيركايا المتحدث باسمها quot;ان الحكومة الاندونيسية تدين بشدة هذا العمل الاجرامي المجرد من الانسانيةquot;. واضافت quot;ان هذا العمل العسكري العشوائي هو انتهاك جسيم للقوانين الدولية والقوانين الانسانيةquot;. وجاء في البيان ان quot;هذا عمل اجرامي ينتهك القيم الانسانية العالميةquot;.

إندونيسيا
وحثت اندونيسيا، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل، مجلس الامن الدولي مرة اخرى على العمل على وقف الهجوم العسكري الاسرائيلي وفرض وقف غير مشروط لاطلاق النار. وقالت ان على المنظمة الدولية الضغط على اسرائيل كذلك لفتح ممرات للمساعدات الانسانية للبنانيين.

باكستان
كما دانت باكستان الهجوم وخرج الاف الباكستانيين المسلمين الى الشوارع للاحتجاج على هجوم قانا. وصرح رئيس الوزراء شوكت عزيز للصحافيين الاحد ان quot;الحكومة والشعب الباكستاني يدينان بشدة هذا الحادث المحزن والاعتداء الواضح غير المبررquot;. وناشد المجتمع الدولي المساعدة في ايجاد quot;تسوية فورية وسلميةquot; للنزاع.

وخرج نحو 3000 شخص تحت الامطار للاحتجاج على الهجوم في ميناء كراتشي، وتعهدوا بدعم الشعب اللبناني. ونظمت الاقلية الشيعية المسلمة في كراتشي مسيرة منفصلة شارك فيها اكثر من الف شخص. وقال حيدر عباس زعيم الشيعة في المدينة في كلمة للمتظاهرين quot;نحن مستعدون لتقديم كل التضحيات من اجل اشقائنا اللبنانيين. واحرق المتظاهرون الاعلام الاسرائيلية والاميركية كما هتفوا بشعارات ضد البلدين.

أفغانستان
كما دعت افغانستان الى وقف لاطلاق النار وقال سلطان احمد باهين المتحدث باسم الخارجية ان كابول quot;تدين بقوةquot; الهجوم الاخير. وقال quot;نريد نهاية للقتال، ونريد وقفا عاجلا لاطلاق النارquot;. وانتشر الغضب من الهجوم الاسرائيلي في ارجاء اسيا.

الصين
ودانت الصين الهجوم بقوة ودعت الى وقف لاطلاق النار. ونقلت وكالة الصين الجديدة عن ليو جيانتشاو المتحدث باسم الخارجية قوله quot;ان الصين تحث طرفي القتال بقوة على وقف اطلاق النار فورا لتجنب مزيد من الكوارثquot;.

اليابان
وفي اليابان قال كبير المتحدثين الحكوميين شينزو ابي quot;ان هذا الحادث مؤسف للغاية ووقع وسط الدعوات الدولية لاسرائيل بممارسة ضبط النفسquot;.

سنغافورة
اما سنغافورة فاعربت عن عميق صدمتها وحزنها quot;لفقدان ارواح المدنيينquot;. وقالت في بيان لها quot;نحن ندعم دعوات الامم المتحدة لوقف القتال. وهذه خطوة اولى مهمة لتمهيد الطريق لحل يضمن الامن لكافة الاطراف والسلام والاستقرار في المنطقةquot;. ووصفت الهند الغارة الجوية على قانا بانها quot;مريعةquot; وضمت صوتها الى الدعوات الى وقف غير مشروط لاطلاق النار.


منظمات
هيومن رايتس ووتشquot;: اسرائيل مسؤولة عن هجوم قانا
كما حملت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الجيش الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الغارة الجوية التي اودت بحياة اكثر من خمسين منيا لبنانيا في قرية قانا جنوب لبنان، مؤكدة ان الهجمات العشوائية التي تشنها اسرائيل وحزب الله اللبناني على المدنيين تشكل جرائم حرب. وقالت المنظمة ومقرها نيويورك في تقرير صادر من بيروت ان الهجمات الاسرائيلية الاحد quot;هي اخر نتائج حملة القصف العشوائي الذي تشنه القوات الاسرائيلية على لبنان منذ 18 يوما مخلفة نحو 750 قتيلا، غالبتيهم العظمى من المدنيينquot;.
وصرح كينيث روث المدير التنفيذي للمنظمة ان quot;الضربات التي تعرضت لها قانا وقتلت 54 مدنيا على الاقل اكثر من نصفهم من الاطفال، تشير الى ان الجيش الاسرائيلي يتصرف في جنوب لبنان على انه منطقة لاطلاق النار بحريةquot;. واضاف quot;يبدو ان الجيش الاسرائيلي يعتبر اي شخص بقي في المنطقة مقاتلا وهدفا للهجوم عليهquot;. واشار الى ان الخسائر في ارواح المدنيين في قانا تؤكد ضرورة ان يفتح الامين العام للامم المتحدة كوفي انان تحقيقا دوليا في الانتهاكات للقوانين الانسانية الدولية في اطار النزاع الحالي، مؤكدا ان الاخفاق المستمر في التمييز بين المقاتلين والمدنيين هو جريمة حرب.

ونقلت المنظمة تأكيد الجيش الاسرائيلي في بيان الاحد ان quot;حزب الله يتحمل مسؤولية ما حدث في قاناquot; لانه استخدم المنطقة لاطلاق quot;مئات الصواريخquot; على اسرائيل، مؤكدا انه انذر سكان قانا قبل ايام بمغادرة القرية. وقال روث ان quot;توجيه الجيش الاسرائيلي انذارا الى المدنيين في قانا بمغادرة المنطقة لا يعطيه الحق في شن هجمات عشوائية (...) بل يجب عليه بذل كل جهد ممكن لاستهداف المقاتلين فقطquot;. وقالت المنظمة انه حتى لو صحت التأكيدات الاسرائيلية بان حزب الله يطلق الصواريخ من قانا، تبقى اسرائيل ملزمة بتوجيه الضربات الى الاهداف العسكرية فقط واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لتجنب خسائر غير متعمدة بين المدنيين. ولا يزال عشرات الاف المدنيين في قرى جنوب نهر الليطاني رغم انذار الجيش الاسرائيلي لهم بالمغادرة.

واوضحت المنظمة ان quot;الغالبية العظمى من هؤلاء لا يستطيعون الفرار لان الطرق مدمرة وبسبب نقص البنزين وارتفاع اجرة السيارات ووجود اقارب مرضى لهم او بسبب الهجمات الاسرائيلية المتواصلة. وعادة يبقى المرضى والفقراء في مناطقهمquot;. واكدت المنظمة ان باحثيها موجودون في لبنان منذ بدء القتال في 12 تموز/يوليو وسجلوا عشرات الحالات التي شنت فيها القوات الاسرائيلية هجمات عشوائية ضد المدنيين. وستصدر المنظمة تقريرا حول نتائج الابحاث والتبعات القانونية في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وذكرت المنظمة انها سجلت كذلك اطلاق حزب الله صواريخ كاتيوشا عمدا وبشكل عشوائي على المناطق المدنية في اسرائيل مما اسفر عن مقتل 18 مدنيا حتى الان. وقالت ان quot;هذه الانتهاكات الخطيرة للقانون الانساني الدولي ايضا تشكل جرائم حربquot;.

روسيا

انتقدت وزارة الخارجية الروسية التأخر في الدعوة لوقف فوري لاطلاق النار في لبنان.وقالت الوزارة في بيان quot;من المستحيل القبول بمنطق ووجهات نظر الذين يسوفون في (اعلان) وقف اطلاق النار ودوافعهم ولا سيما ان المجتمع الدولي في طريقه لإجماع على إطار لحل الصراع اللبناني الاسرائيلي