الكويت ndash; ايلاف: تحولت جلسة مجلس الامة الكويتي اليوم الى جلسة صاخبة حول لبنان بعد ان وافق المجلس في بداية اجتماعه غير العادي على تخصيص ساعة واحدة لمناقشة تطورات الاوضاع على الساحة اللبنانية.وتطرق رئيس مجلس الامة بالانابة احمد المليفي ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح خلال المناقشة الى تداعيات الهجمة الاسرائيلية على لبنان منذ 12 يوليو(تموز) الجاري ، كما تحدث عن عدد من النواب مطالبين الحكومات العربية تحمل مسؤولياتها ازاء ما يجري في لبنان وفلسطين، مشددين على اهمية quot;دعم الشعبين في مقاومتهماquot;.

ووصف بعض النواب المواقف العربية والدو

بعد اعلان اسرائيل عن وقف القصف الجويلمدة 48 ساعة
قواتها تشتبكمع حزب اللهفي القطاع الشرقي للجنوب اللبناني

رايس: وقف لاطلاق النار في لبنان ممكن هذا الاسبوع

ظهور نصر الله على التلفزة الإسرائيلية يثير جدلا

وزيرة خارجية بريطانيا تراوغ في ادانة اسرائيل

عمال الإغاثة يتابعون البحث عن الجثث في قانا

قمة سعودية أردنية عاجلة في جدة

الرياض تؤكد دعمها للحكومة اللبنانية وتدين المجزرة في قانا

مجلس الأمن لا يدين مجزرة قانا

ايران تطالب الامم المتحدة بملاحقة اسرائيل في جرائم ضد الانسانية

حماس تحمل رايس مسؤولية مجزرة قانا والمقاومة تتوعد إسرائيل

غارة اسرائيلية قرب معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا

اسرائيل تعلق الضربات الجوية في جنوب لبنان بعد مذبحة قانا

الادانات الدولية لمجزرة قانا مستمرة

متظاهرون غاضبون يقتحمون مقر الامم المتحدة في غزة

لية بشأن ما يجري من احداث في لبنان وفلسطين بانها quot;مواقف متخاذلة quot;. واعتبروا ان بيانات الشجب والاستنكار لا تكفي ، مشددين على ضرورة تطبيق القرارات الدولية المتصلة بالصراع العربي الاسرائيلي. واعرب فريق من النواب عن الاستياء تجاه الدور الاميركي quot; غير الانساني وغير الديمقراطي الذي تبديه حيال ما تشهده الاراضي اللبنانيةquot;.

كما انتقد بعض النواب quot; الدور السلبي للاعلام الكويتي من احداث العدوان الاسرائيليquot;، متسائلين عن سبب عدم تغطية وزارة الاعلام لما شهده الشارع الكويتي في الايام الماضية من مهرجانات ومظاهرات مناهضة للعدوان الاسرائيلي على لبنان .واكد وزير الاعلام محمد السنعوسي ان تلفزيون دولة الكويت لا يمكن ان يرقى الى مستوى القنوات الاخبارية المتخصصة في نقل الاحداث معتبرا ان امكانات التلفزيون الكويتي الاخبارية لا تمكنه من القيام بدور القنوات المتخصصة .

وقال السنعوسي في مداخلة اثناء الجلسة ان ثناء المسؤولين اللبنانيين والفلسطينيين على مواقف وتغطيات الاعلام الكويتي تؤكد ان دور الاعلام في دعم الاخوة في لبنان وفلسطين واضح.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل الشطي في مداخلته ان الحكومة توافق النواب على كل ما ذكروا وهي quot; تقف جنبا الى جنب مع الاخوة في لبنان لكننا نتحفظ على ما جاء بحق الدول الصديقة والشقيقة quot;.

ووافق مجلس الامة في جلسته غير العادية اليوم على اقتراح نيابي يقضي ببث وقائع الجلسة على الفضائية الكويتية تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني لما يتعرضوا له من معاناة .ثم انتقل المجلس بعد ذلك الى مناقشة موضوع الجلسة وهو المشروع بقانون حول المنحة الاميرية .

وكان رئيس البرلمان العربي الانتقالي النائب محمد الصقر قد طالب الهيئات الدولية والاقليمية البرلمانية منها والانسانية بالعمل على الوقف الفوري لاطلاق النار في لبنان وفلسطين quot;واجبار اسرائيل على الرضوخ للشرعية الدولية quot; .وجاءت مطالبة الصقر في رسائل عاجلة بعث بها الى كل من سكرتير عام الامم المتحدة كوفي انان ورؤساء البرلمانات الدولية والاقليمية تتضمن موقف البرلمان العربي quot;من العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعبين اللبناني والفلسطيني quot;.

ودعا الصقر في رسائله الى quot;اجبار اسرائيل على الرضوخ لقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالصراع العربي الاسرائيلي quot;.وقال ان quot;على اسرائيل دفع التعويضات عما اقترفته من مذابح ومجازر ضد المواطنين المدنيين اللبنانيين والفلسطينيين الابرياء وما خلفته من تدمير للمنشآت المدنية وللبنية التحتية والمستشفيات quot;.

وعبر الصقر عن موقف البرلمان العربي quot;من العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعبين اللبناني والفلسطيني والمذابح والمجازر الاسرائيلية التي ترتكب في حق المدنيين الابرياء والتي تتصاعد يوما بعد يوم quot;.