باريس: اكدت رابطة حقوق الانسان في بيان اليوم انها ستقدم quot;المساعدة الضروريةquot; للرعايا الفرنسيين اللبنانيين لاحقاق حقوقهم في فرنسا وملاحقة quot;كافة مرتكبي جرائم الحربquot; في لبنان. وجاء في البيان الذي وقعه ايضا الاتحاد الدولي لحقوق الانسان quot;برفضها وقفا فوريا لاطلاق النار مع انه كان ضروريا، لم تكترث الاسرة الدولية بحق مئات الاشخاص في الحياةquot;.

واضاف ان quot;هذا الموقف لا ينبغي ان يمنع ضحايا هذه الممارسات من اسماع صوتهم وانزال العقوبة بمرتكبي كل جرائم الحرب. انها واحدة من الوسائل التي نستطيع بها ان ننصر الحق على القوة وربما الحؤول دون وقوع اعمال عنف عشوائية اخرىquot;.
واكدت الرابطة والاتحاد انهما سيقدمان quot;بالخصوص للرعايا الفرنسيين اللبنانيين المساعدة الضرورية لاحقاق حقوقهم في فرنسا ضد المسؤولين عن الاضرار التي تعرضوا لهاquot;.

واوضح محامي رابطة حقوق الانسان ميشال توبيانا ان quot;كافة القوانين الفرنسية مفتوحة امامquot; اصحاب الجنسيتين اللبنانية والفرنسية بما انهم فرنسيون ايضا quot;لكل ما تعرضوا له في الخارجquot;.وقال ان الشكاوى المرفوعة يمكن ان تطال quot;اكبر المسؤولين الاسرائيليينquot; موضحا ان شكاوى من هذا القبيل كانت رفعت في بلجيكا.

وكانت صحيفة quot;لو سوارquot; البلجيكية افادت الخميس ان بلجيكيين من اصل لبناني يستعدان لرفع شكاوى بتهمة جرائم حرب ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس ورئيس اركان الجيش دان حالوتس.