كولومبو : قتل 18 جنديا امس في انفجار لغم لدى مرور حافلة عسكرية كانوا يستقلونها في منتجع بشرق سريلانكا وذلك بعد ساعات من اتهام زعيم كبير لمتمردي التاميل القوات الحكومية باستئناف الحرب الاهلية التي تواصلت لعقدين في البلاد.القى الجيش بمسؤولية الهجوم وهو الاكثر دموية منذ الهدنة التي اعلنت عام 2002 على جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.

كما قتل في وقت سابق من يوم الاثنين سبعة جنود وثلاثة متمردين في أول تقدم للجيش في اراض يسيطر عليها المتمردون منذ اعلان وقف اطلاق النار عام 2002 لتصل محصلة القتلى الى 28.وقال س. ايليلان رئيس الجناح السياسي لجبهة نمور تحرير تاميل ايلام في منطقة ترينكومالي المضطربة بشرق البلاد ان القوات الحكومية استأنفت سعيها للزحف البري على المنطقة التي يسيطر عليها التاميل في الشرق وأطلقت المدفعية وقذائف المورتر على أراضيهم في الشمال.

وقال ايليلان لرويترز بالهاتف من ترينكومالي quot;لقد أصبح اتفاق وقف اطلاق النار لاغيا وباطلا في الوقت الحاليquot; مضيفا أن القوات الحكومية تواصل تقدمها نحو خط الدفاع الامامي للمتمردين في الشرق في نزاع على امدادات المياه.ومضى ايليلان يقول quot;الحرب دائرة ونحن مستعدون...لقد بدأت الحرب. الحكومة هي التي بدأت الحرب. قررنا التصدي اذا دخل جيش سريلانكا منطقتنا.quot;

وايليلان ليس المتحدث الرسمي باسم النمور لكنه احد كبار المسؤولين والزعيم السياسي لهم في ترينكومالي. وحذر مرارا من العودة الى الحرب.ونفت الجبهة تقارير الحكومة بان عشرات من مقاتليها لاقوا حتفهم قائلة ان ثلاثة فقط قتلوا في هجوم صاروخي. واعلن الجيش ان سبعة من جنوده قتلوا وان 13 اصيبوا في معركة برية في الشرق.وانسحب المتمردون من محادثات السلام لأجل غير مسمى وشددوا من لهجتهم منذ شهور بعد ان غضبوا من رفض الرئيس ماهيندا راجاباكسي الصريح مطلبهم لاقامة وطن مستقل للتاميل في شمال وشرق البلاد.