موسكو: أحدثت الغارة الإسرائيلية على بلدة قانا اللبنانية صداها في المجتمع الروسي وهذا ما ينعكس فس العديد من مقالات الكتاب والمحللين الروس التي نشرت في الصحف الصادرة اليوم. ودعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي إلى ضرورة التحقيق الدولي بشأن المجزرة التي أودت بحياة أكثر من 50 شخصا مشيرا إلى أن لجوء إسرائيل إلى استخدام القوة العسكرية على نطاق واسع سيؤدي إلى وقوع مزيد من الحوادث المأسوية المفجعة.

ويرى قسطنطين كوساتشوف أن إسرائيل أقحمت نفسها إلى مأزق موضحا أن الجيش الإسرائيلي لا يستطيع إيقاف عمليتها من دون أن يظهر للعالم أنه انتصر على حزب الله. ولا يمكن حسب قوله أن تحقق إسرائيل هدفها متبعة أسلوبا كهذا لأن غالبية اللبنانيين ينظرون إلى حزب الله كمنظمة وطنية مناضلة وليست إرهابية.

والمطلوب لإنهاء النزاع المسلح، في رأيه، آلية يضعها المجتمع الدولي بقصد إرغام الطرفين على وقف إطلاق النار من خلال قرار لمجلس الأمن الدولي يستنكر قيام حزب الله باحتجاز الرهائن ويستنكر لجوء إسرائيل إلى استخدام القوة العسكرية بشكل غير انتقائي وبصورة غير متوازنة. ثانيا، يجب أن توافق إسرائيل ولبنان على نشر قوات دولية في منطقة النزاع وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي. والمرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة نشر قوات دولية من الممكن أن تضم 20 ألف شخص في منطقة النزاع لتقف حائلا دون وقوع الاشتباكات بين طرفي النزاع.