أحمد عبدالعزيز من موسكو: تنتظر الصين من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إجراءات محددة ترمى إلى استئناف المفاوضات السداسية بشأن المعضلة النووية في شبه الجزيرة الكورية بأسرع وقت. وأفادت وسائل الإعلام الروسية، نقلا عن مصادر صينية، أن بكين تأمل بأن تبدي واشنطن وبيونغ يانغ مرونة وتتخذ خطوات تتيح العودة إلى طاولة المفاوضات التي تشارك فيها أيضا كوريا الجنوبية وروسيا واليابان.

و أفادت الصحف الروسية أيضا أن مدير دائرة الصحافة والإعلام لدى وزارة خارجية الصين الشعبية ليو جيان جاو أكد بأنه يجب على الطرفين اتخاذ مواقف صادقة ومسؤولة. إذ أنه بعد التجارب الصاروخية التي أجريت في شمال شبه الجزيرة في بداية الشهر الماضي عقدت الوضع بشكل غير طبيعي صعدت الصين نشاطاتها الدبلوماسية من أجل الخروج من الأزمة واستئناف المفاوضات السداسية بأسرع وقت.

يذكر أن نائب وزير خارجية الصين الشعبية أو دافاى زار بيونغ يانغ، وجرت في بكين في نفس الوقت عمليا مشاورات صينية-أميركية شارك فيها وزير الخارجية الصيني لي جاوكسين ومساعد وزيرة الخارجية الأمريكية في شؤون شرق آسيا والمحيط الهادى كريستوفر هيل. إلا أنها لم تتمخض عن أي نتائج محددة.