القدس: اعتبر رئيس الحكومة الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء ان استعداد لبنان لنشر الجيش في الجنوب بعد انسحاب اسرائيل خطوة quot;مثيرة للاهتمامquot;.وقال اولمرت في مؤتمر صحافي عقده في القدس بحضور الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف quot;إنها خطوة مثيرة للاهتمام وعلينا ان ندرسها. سنبحث في جميع اوجهها وفي مدى امكانية تطبيقها في وقت معقولquot;.

وكانت إسرائيل تلقت بحذر اليوماقتراح الحكومة اللبنانية بنشر 15 الف جندي في جنوب لبنان بالاتفاق مع حزب الله الشيعي، معتبرة انه قد يكون quot;محاولة تضليلquot;.وقال المتحدث باسم رئاسة الحكومة آفي بازنر quot;يجب ان نرى ما اذا كان هذا الاقتراح جديا ام لا. فقد يكون محاولة تضليل يمكن لحزب الله من خلالها الاستمرار في عملياتهquot;. واضاف بازنر quot;لا نعرف مدى جدية هذا الاقتراح، فقد يكون مناورة تكتيكية قبل اجتماع مجلس الامنquot; الدولي لمناقشة قرار ينص على وقف الاعمال الحربية في لبنان. وقال quot;نريد منع وجود حزب الله في جنوب لبنان بكاملهquot;.

واعلنت الحكومة اللبنانية مساء الاثنين استعدادها لارسال 15 الف جندي الى جنوب لبنان الذي يسيطر عليه حتى الان حزب الله، وذلك فور انسحاب الجيش الاسرائيلي.وتلا وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي بيانا صادرا عن مجلس الوزراء جاء فيه quot;تؤكد الحكومة استعدادها لارسال قوة من الجيش اللبناني قوامها 15 الف جندي وانتشارها في الجنوب مع انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي الى ما وراء الخط الازرقquot;. واكد البيان استعداد الحكومة quot;للاستعانة بقوات اضافية من اليونيفيل (القوة الدولية الموقتة في الجنوب) عند الحاجة لتسهيل انتشار الجيشquot;.واوضح العريضي quot;حيث يكون الجيش سيكون وحده بطبيعة الحالquot;، في اشارة ضمنية الى انسحاب مقاتلي حزب الله من المنطقة.