دمشق: نشر القوات اللبنانية لن يؤثر علينا
بهية مارديني من دمشق: اعتبر فاروق الشرع نائب الرئيس السوري اليوم ان quot;غياب الالتزام بالتضامن العربي والتواطؤ الاميركي شكلا الدافع الرئيسي للعدوان الاسرائيلي على لبنان واستباحته ارضا وشعباquot;. واكد الشرع ان quot;مساحة الرفض للسياسة الاميركية تتعمق وتتسع فى المنطقة وان اسرائيل المدججة بأحدث الاسلحة في العالم اصبحت قابلة للانكسارquot;.

جاء حديث الشرع اثناء لقائه والوفد الشعبي المصري الذي يمثل فعاليات حزبية ونقابية وبرلمانية واعلامية حيث بحث معه الاوضاع العربية في ظل العدوان الاسرائيلي المتواصل على لبنان، كما عبر الشرع عن التقدير العالي للموقف quot;الشعبي العربي الداعم للمقاومة مؤكدا على حشد كل الطاقات الجماهيرية لتكون الرافعة لموقف عربي فاعل وملتزم بمواجهة التحديات الراهنةquot;.

وبحسب سانا ،quot;عبر عدد من اعضاء الوفد عن استغرابهم الشديد من سلوك الادارة الاميركية التي لا ترى فرقا بين اسر جنديين اسرائيليين مازالا على قيد الحياة وبين ما يتعرض له مئات المدنيين اللبنانيين من مجازر وحشية وجرائم ضد الانسانية بفعل الطائرات الحربية الاميركيةquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس رفضت الانتقادات التي وجهها زملاء لها سابقون حول السياسة الاميركية في الشرق الاوسط بقولهم ان حالة اللااستقرار والعنف في المنطقة تثبت وجود عيوب فيها واستمرت في الدفاع عن موقف واشنطن الرافض لاجراء مباحثات على مستوى عال مع سوريا حول لبنان واعتبرت ان الازمات في المنطقة هي دليل على نشوء quot;شرق اوسط جديدquot;.

ووصفت رايس في حديث مع شبكة quot;ان بي سيquot; تعليقات المسؤول الكبير السابق في وزارة الخارجية ريتشارد هاس الذي ندد بسياسة الرئيس جورج بوش في الشرق الاوسط والتي نشرت في صحيفة quot;واشنطن بوستquot;، بانها تحليل quot;قصير النظرquot;. وسخر هاس من عبارة quot;فرصةquot; التي تستخدمها ادارة بوش في ما يتعلق بازمة الشرق الاوسط.

واعتبرت رايس ايضا في مقابلة مع مجلة quot;تايمquot; ان quot;الفكرة التي تقول ان الامور تجري بشكل جيد عندما تفكر الادارة في امكانيات جديدة في الشرق الاوسط هي رؤية قصيرة النظر سيدحضها المستقبلquot;. واكدت الوزيرة الاميركية في حديث مع شبكة quot;ايه بي سيquot; quot;نعم، اننا نمر في مرحلة اضطرابات وصعوبات لكن التغييرات الكبرى لا تحصل من دون اضطرابات وصعوباتquot;. ونددت وزيرة الخارجية الاميركية ايضا بمساعد وزير الخارجية السابق ريتشارد ارميتاج الذي انتقد بعضا من تصريحاتها وكان ارميتاج انتقد في صحيفة فايننشال تايمز quot;الخوف غير المنطقيquot; للادارة الاميركية من الحوار، معتبرا ذلك quot;مؤشر ضعفquot;.

وقالت رايس quot;من سخرية القدر، ان ريتشارد ارميتاج كان بالفعل اخر مسؤول في هذه الادارة يزور دمشق -- لقد ذهب اليها ليقول .. لقد حان الوقت فعلا لتقوم سوريا بخيار استراتيجيquot; ، واضافت quot;لم يقوموا بذلك. والمشكلة ليست في الحديث مع سوريا، المشكلة هي ان سوريا لا تتحرك عندما نتحدث اليهاquot;.