بغداد: اعرب الرئيس الروماني ترايان باسيسكو اليوم عن اعتقاده بقرب تحقيق الاستقرار في العراق وتحول رومانيا من المساهمة العسكرية الى الاسهام في تطوير الاقتصاد العراقي معلنا شطب 80 بالمئة من ديون بلاده على العراق ومجددا تاكيده على ان بقاء القوات الرومانية مرهون باردة الحكومة العراقية.

جاء ذلك في تصريحات صحافية للرئيس باسيسكو اطلقها عقب اجتماعه برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لدى وصوله اليوم الى العاصمة العراقية في زيارة رسمية على راس وفد دبلوماسي واقتصادي وامني.

وقال باسيسكو بعد اعلانه عن شطب 80 بالمئة من الديون الرومانية بذمة العراق ان ما تبقى من هذه الديون يبلغ 900 مليون دولار وان بلاده ترغب في استثمارها في مجال الخدمات في العراق معربا عن اعتقاده بقرب تحقيق الاستقرار والامن في العراق .

وقال quot; سنتحول بالتاكيد من الاسهام في الجانب العسكري الى المساعدة والدخول في مجال اعادة البنى الهيكلية للبلاد واعادة اعمار العراق وتطوير اقتصادهquot;.

وجدد باسيسكو تأكيده على ان بقاء قواته سيكون بطبيعة الحال مرهون بقرار ورغبة الحكومة العراقية.

من جهته اشاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالخطوة الرومانية بتخفيض نحو 80 بالمئة من ديونها على العراق وقال quot; ان رومانيا هي الدولة الوحيدة من خارج نادي باريس التي التزمت بمقرارتها لشطب 80 بالمئة من الديون العراقيةquot;.

كما اشاد بما وصفه quot;الدور الايجابيquot; لدعم واسناد عملية التغيير الديمقراطي ودعم الاستقرار الامني من خلال مشاركة رومانيا في القوات المتعددة الجنسيات.

وقال المالكي quot;ان رومانيا يمكن ان تلعب دورا مهما في عملية تطوير القطاع النفطي في مجالات التنقيب والاستخراج والتكرير بما يساعد في زيادة صادرات العراق النفطية ويسد حاجته الداخلية من المشتقات النفطيةquot;.

كما اشار الى امكانية مشاركة رومانيا في تطوير القطاع الزراعي في البلاد من خلال المساهمة في مشاريع الري والبزل باعتبارها رائدة في هذا المجال.

وفي ختام اللقاء عقد الجانبان وفقا لمتحدث في مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اجتماعا مشتركا شارك فيه من الجانب العراقي وزراء الخارجية والاعمار والاسكان والكهرباء والتجارة والصناعة والمعادن حيث بحث الجانبان سبل تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين .

وكان الرئيس الروماني اجتمع اليوم مع نظيره العراق جلال طالباني واكد عزم بلاده على الاستمرار في مساعدة العراق والوقوف معه في التحول من الديكتاتورية الى الديمقراطية وقال ان سحب القوات الرومانية البالغ قوامها نحو 900 جندي سيتم عندما تطلبت الحكومة العراقية.