الجيش الإسرائيلي يواصل قصفه لجنوب غزة
حفلة موسيقية بالحرم الإبراهيمي وانتقاد للمواقف العربية

سمية درويش من غزة: استنكر المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين، تدنيس المستوطنين للمسجد الإبراهيمي بحفلات موسيقية صاخبة أثناء إقامة

طفل يحمل بقايا صاروخ اسرائيلي في غزة
صلاة الجمعة، في حين انتقد البرلمان الفلسطيني بشدة المواقف الدولية والعربية من اعتقال رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز الدويك ، ووصفه بأنه quot;موقف ضعيفquot;. وكشف النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الدكتور حسن خريشة ، بأنه تمت دعوة القناصل الأجانب العاملين في الاراضي الفلسطينية لمناقشة قضية اعتقال رئيس البرلمان وتطورات اعتقاله ، ولم يأت أحد ، بحسب تعبيره.

واعتبر خريشة خلال مؤتمر صحافي ، ما جرى قرصنة إسرائيلية لا تقوم بها سوى عصابات منظمة حيث لم يسجل التاريخ الحديث اعتقال برلمانيين منتخبين حتى في ظل الحرب العالمية الثانية إلا من قبل إسرائيل، بحسب تعبيره ، محملا في الوقت ذاته ، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الوضع الصحي لرئيس المجلس التشريعي. وفي ما يتعلق بحكومة الوحدة الوطنية القادمة، قال خريشة، quot; من المهم عدم إغفال النتائج التي أبرزتها الانتخابات التشريعيةquot;، مبينا في الوقت ذاته، بأنه لم يسمع من حركة حماس أي شروط مسبقة بهذا الصدد.

إلى ذلك عقد المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين برئاسة الشيخ تيسير التميمي قاضي القضاة رئيس المجلس في القدس ، اجتماعا طارئا لبحث انتهاكات المستوطنين لقدسية الحرم الإبراهيمي الشريف واستمرار السلطات الإسرائيلية منع رفع الأذان وعرقلة الصلاة فيه. وأكد المجلس في بيان صحافي ، رفضه وإدانته لقيام المتطرفين يوم أمس الجمعة وأثناء صلاة الجمعة بإحياء حفلة موسيقية صاخبة صاحبها الغناء والصياح بأصوات مرتفعة في صحن الحرم الإبراهيمي الشريف بقصد منع الصلاة فيه ، والتشويش على المصلين على مرأى وحماية الجيش الإسرائيلي.

كما استنكر المجلس استمرار السلطات الإسرائيلية منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي منذ أشهر طويلة ، خاصة في أوقات المغرب والعشاء وتوقيف المصلين واعتقال بعضهم وعرقلة وصولهم إليه جراء الحواجز والبوابات الإلكترونية في أرجاء قلب مدينة الخليل. وطالب بيان المجلس ، مجلس الوزراء الفلسطيني إصدار تعليماته إلى الوزارات والمؤسسات فتح فروع لها في قلب الخليل أسوة بالمحكمة الشرعية وتوجيهاته لوزارة الأوقاف بتخصيص الحرم الإبراهيمي الشريف ومساجد قلب مدينة الخليل لصلاة الجمعة عملا بالحكم الشرعي quot; الجمعة تنعقد في المسجد الجامعquot;، والمسجد الجامع: هو المسجد الأقدم والأوسع في كل مدينة.

وعلى خط مواز واصلت المدفعيات الإسرائيلية المتمركزة على الحدود الفلسطينية الإسرائيلية ، قصفها المكثف للمناطق الشرقية من جنوب قطاع غزة ، في وقت توغل فيه عدد من الدبابات والآليات الإسرائيلية ، ظهر اليوم في منطقة الجرادات شرق محافظة رفح ، تحت غطاء كثيف من إطلاق القذائف المدفعية تجاه المنازل الفلسطينية.