القدس: رغم اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس ان وقف الاعمال الحربية الذي دخل صباح اليوم الاثنين حيز التنفيذ بين حزب الله والقوات الاسرائيلية في لبنان quot;يجري الالتزام بهquot; قال قائد الدفاع المدني الجنرال اسحق غيرشون ان التعليمات الامنية لسكان شمال اسرائيل قرب الحدود مع لبنان لا تزال سارية.

واضاف وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس ان quot;وقف الاعمال الحربية الذي دخل حيز التنفيذ هذا الصباح، وباستثناء حوادث محصورة، يجري الالتزام بهquot;. وقال خلال اجتماع لحزب العمل في الكنيست قبيل بدء نقاش في البرلمان quot;لقد بدأنا اتصالات مع القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) من اجل بدء نقل السيطرة على الارضquot;. كما حذر من ان اسرائيل ستتصدى بحزم لعودة حزب الله الشيعي اللبناني الى جنوب لبنان.

الى ذلك، اعلن قائد الدفاع المدني الجنرال اسحق غيرشون ان التعليمات الامنية لسكان شمال اسرائيل قرب الحدود مع لبنان لا تزال سارية رغم توقف المعارك مع حزب الله اليوم الاثنين. وقال غيرشون لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;على سكان البلدات الواقعة على الجبهة الشمالية البقاء في الملاجىء وفي الاماكن المحمية حتى اشعار آخرquot;، مشيرًا الى ان هذه البلدات هي تلك الواقعة شمال الخط الذي يمتد من عكا (غرب) الى كرمئيل (شرق)، اي مجمل الجليل الاعلى.

واضاف انه بالنسبة للبلدات والمدن الواقعة جنوب هذا الخط، مثل حيفا، تم رفع التعليمات الامنية جزئيا، لكن التجمعات في الاماكن المكشوفة لا تزال ممنوعة.

وتابع الجنرال غيرشون قائلا quot;سنقوم هذا المساء بتقييم الوضع، واعتقد انه اعتبارا من صباح غد (الثلاثاء)، يمكن للناس (الذين نزحوا الى جنوب اسرائيل) ان يعودوا الى منازلهمquot;. واضاف quot;في حال عدم حدوث تطور كبير، يتوقع عودة الامور الى طبيعتها (الثلاثاء) بالنسبة لسكان الجبهةquot;.