مشاورات لبلورة مشروع عربي لإعادة إعمار لبنان

حزب الله ومسألة إعادة الإعمار

فرنسا ـ حزب الله: علاقة ود وخصام

بيروت: اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم خلال تفقده الضاحية الجنوبية لبيروت اسرائيل بارتكاب quot;جريمة ضد الانسانيةquot;، واكد ان الدولة quot;ستكون مع الجميعquot; حتى يعاد بناء الضاحية وجميع المناطق اللبنانية التي هدمتها اسرائيل.

ودان السنيورة خلال هذه الزيارة التي قام بها الى جانب رئيس مجلس النواب نبيه بري برفقة النائبين علي حسن خليل من حركة امل وعلي عمار من حزب الله quot;الاجرام الذي ارتكبته (الدولة العبرية) على مدى 33 يوماquot;. وقال ان هذه quot;الجريمة ضد الانسانية ارتكبتها اسرائيل في الضاحية وفي كل منطقة من لبنانquot;. واكد السنيورة ان quot;الدولة ستكون مع الجميع حتى نعيد بناء الضاحية ونعيد بناء كل المناطق في لبنان التي هدمتها اسرائيلquot;. واضاف ان quot;اللبنانيين متفقون مع بعضهم متفقون على انهم سيستمرون في مواجهة العدو الاسرائيلي وسنكون معا في البناء وفي الصمود، وسنعيد بناء لبنانquot;.

من جهته، قال بري quot;نحن نعزي ونفتخر وننتصر وجزء من هذا الانتصار هو وحدتنا. الرئيس السنيورة في الضاحية الجنوبية لسنا اثنان، نحن واحد وهو يتكلم باسمي وباسمهquot;. اما النائب عمار، فقد صرح quot;اننا جميعا في مركب المقاومة والمواجهة للعدوان الاسرائيليquot;. واضاف quot;اقول في محضر رجلي الدولة، اقول لهما ان الضاحية والجنوب والبقاع (ذات الغالبية الشيعية حيث يتمتع حزب الله بوجود قوي) رغم التضحيات والعطاءات هي جزء من هذه الدولة، وجزء من جغرافيتها السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعيةquot;.

وتاتي زيارة السنيورة بعد سبعة ايام من دخول وقف القتال حيز التنفيذ اثر نزاع دام 33 يوما اسفر عن مقتل نحو 1300 شخص من الجانب اللبناني وخلف دمارا هائلا في البنى التحتية والابنية السكنية.

وكان السنيورة كلف الهيئة العليا للاغاثة دفع مساعدات مالية لعائلات ضحايا الهجوم الاسرائيلي على لبنان، على ما جاء في قرار نشر في الصحف اللبنانية اليوم الاحد.

وبموجب هذا القرار تقوم الهيئة العليا للاغاثة بدفع quot;مبلغ حده الاقصى 15 مليون ليرة لبنانية (عشرة آلاف دولار اميركي)quot; لمن اصيبوا بquot;عطل دائمquot;، ومبلغ قدره 20 مليونا (نحو 13 الف دولار) quot;لذوي الشهيد البالغ من العمر أكثر من عشرة اعوامquot; وعشرة ملايين ليرة (نحو 6500 دولار) quot;لذوي الشهيد البالغ من العمر اقل من عشرة اعوامquot;.

واسفرت هذه الحرب عن سقوط 1200 قتيل على الاقل وعن اصابة نحو 3700 بجروح. وكان حزب الله بدأ من جهته منذ الجمعة توزيع مبالغ مالية على مواطني الضاحية الجنوبية الذين دمرت منازلهم نتيجة القصف الاسرائيلي، بمعدل 12 الف دولار لكل من لم يعد منزله صالحا للسكن.