كينشاسا -نيويورك : اندلعت اشتباكات بين حرس الرئيس الكونجولي جوزيف كابيلا وقوات مولية لمنافسه في انتخابات الرئاسة جان بيير بيمبا في مدينة كينشاسا عاصمة جمهورية الكونجو الديمقراطية يوم الاحد في الوقت الذي اظهرت فيه نتائج الانتخابات اجراء جولة اعادة بين الرجلين.واعلن ابولينير مالو مالو رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات في جمهورية الكونجو الديمقراطية ان الرئيس جوزيف كابيلا حصل على 44.81 في المئة من الاصوات في الانتخابات التاريخية التي جرت في البلاد في 30 يوليو تموز مما يعني انه سيتم اجراء جولة اعادة.

وقال مالو مالو في التلفزيون الرسمي ان بيمبا زعيم المتمردين سابقا جاء في المركز الثاني بحصوله على 20.03 في المئة من الاصوات.وتم بصفة مؤقتة تحديد موعد جولة الاعادة بين كابيلا وبيمبا في 29 اكتوبر تشرين الثاني .

وأعلن مالو مالو هذا البيان في التلفزيون بعد ان أجبرته الاشتباكات التي قالت تقارير ان شخصا واحدا قتل فيها على التخلي عن خطط اعلان النتائج في المركز الصحفي للجنة الانتخابات المستقلة.وبعد فترة وجيزة من هذا البيان أطلق وابل من الطلقات الكاشفة الحمراء على الطريق الرئيسي حيث وقعت اشتباكات بين الحرس الرئاسي لكابيلا والقوات الموالية لبيمبا .وقالت مصادر عسكرية انها مدفعية مضادة للطائرات ولكن لم يعرف من الذي أطلقها.

وقال مسؤول كبير بقوة الامم المتحدة انquot;هناك قدرا كبيرا من الارتباك ولكن بعض قوات حماية بيمبا اشتبكت على ما يبدو مع الحرس الرئاسي.ونشرت ناقلات جنود مدرعة تابعة للامم المتحدة في الوقت الذي دوت فيه أصوات اطلاق النار وانفجارات أقوى عبر وسط المدينة.

انان

اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن ارتياحه امس لاعلان نتائج الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو الديموقراطية، معتبرا انها تشكل quot;حدثا تاريخياquot; في عملية السلام الجارية في هذا البلد الذي شهد سنوات من الحرب الاهلية. وقال انان كما نقل عنه احد المتحدثين باسمه ان quot;هذه الانتخابات هي حدث تاريخي وتشكل مرحلة مهمة في عملية السلام في هذا البلدquot;.

واضاف المتحدث في بيان ان انان quot;طلب بالحاح من جميع الاطراف الكونغوليين والمرشحين احترام القانون الانتخابي في حل اي خلاف انتخابي. ويدعوهم ايضا الى احترام النتيجة النهائية للانتخابات في اطار من السلام والمصالحة عندما ستعلنها اللجنة الانتخابية المستقلةquot;. وقد اعلنت اللجنة الانتخابية مساء امس الاحد عن اجراء دورة ثانية للانتخابات الرئاسية في 29 تشرين الاول/اكتوبر.