كينشاسا: افاد مصدر في الامم المتحدة انه تم اخراج السفراء ال14 الاعضاء في اللجنة الدولية لمواكبة المرحلة الانتقالية في جمهورية الكونغو الديمقراطية من مقر اقامة نائب الرئيس جان بيار بيمبا الذي استهدفه اطلاق نار بعد ظهر اليوم.واعلن الميجور هانس رايشن احد المتحدثين العسكريين باسم بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية انهquot;قد تم اخراجهم من المقر ونقلوا الى مقر البعثة في قافلة مدرعات بدعم القوة الاوروبية (يوفور)quot;.

وكان هؤلاء السفراء ال14 محاصرين منذ الساعة15:00 ت غ في مقر اقامة بيمبا الذي استهدفته عيارات نارية من اسلحة ثقيلة.الا ان القوات الدولية لم تجل نائب الرئيس بيمبا، كما اوضح الميجور رايشن.

وكان جان بيار بيمبا حل في المرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهو سيتنافس مع الرئيس جوزف كابيلا في الدورة الثانية المقررة في 29 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وحسب مصدر عسكري غربي فان عسكريين من الحرس الجمهوري (الحرس الرئاسي) هم الذي اطلقوا النار على مقر بيمبا.ومن ناحيته، قال جان-توبي اوكالا نائب المتحدث باسم اللجنة الدولية ان السفراء ومن بينهم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وجنوب افريقيا وبلجيكا وانغولا كانوا يعقدون اجتماعا مع بيمبا عندما اطلقت النار quot;بحثا عن حل للوضعquot; بعد اطلاق النار الذي اوقع خمسة قتلى على الاقل مساء الاحد في كينشاسا.

وعملية اخراج السفراء هي اول عملية تقوم بها يوفور على الارض الكونغولية.وقال الليفتيننت كولونيل تييري فوزالبا المتحدث باسم القوة ان القوة الاوروبية نشرت قوة من فرقة التدخل السريع تابعة للكتيبة الاسبانية مع 150 رجلا وعشر مدرعات quot;لتأمين حماية العملية والمساهمة في عودة الهدوءquot;. واضاف ان quot;اطلاق النار توقف ثم حصل انسحاب تدريجي للطرفين مع انسحاب دبابات الجيش الكونغولي ما ادى الى تخفيف التوترquot;.واوضح مصدر عسكري اممي ان الدبابات الكونغولية عادت تدريجا الى قاعدتها في مرتفعات كينشاسا كما عاد العسكريون الذين يتولون حراسة جان بيار بيمبا الى مواقعهم.