فالح الحمـراني من موسكو: قالت مصادر مطلعة في موسكو،ان نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف سيتراس تحالفا حزبيا يساريا يتكون من ثلاثة احزاب : الحيـاة ورودنا وحزب المتقاعدين. في غضون ذلك قالت قراءة سياسية ان الكرملين لم يشطب نهائيا على احتمال ترشيح بوتين لفترة رئاسية تالية.
ولم تستبعد تلك المصادر بان التحالف اليساري سيطرح ايفانوف مرشحا لمنصب الرئيس في انتخابات عام 2008. ويشير هذا الاحتمال الى ان الكرملين بصدد ترشيح اكثر من مرشح من حلفاء الرئيس فلاديمير بوتين لتامين بقاء فريقه في السلطة. ومن المرتقب ان يكون المرشح الاخر عن الكرملين النائب الاول لرئيس الحكومة هواحد اكثر المقربين لبوتين دمتري ميدفيدوف.

ووفقا لتلك المصادر فان الاحزاب الثلاثة ستعلن عن اندماجها في تحالف واحد في نهاية الشهر الجاري. وتجدر الاشارة الى ان الساحة الروسية تشهد عملية دمج الاحزاب الصغيرة بالاحزاب الموالية للكرملين أي بروسيا الموحدة وحزب الحياة الذي يقوده رئيس مجلس الفيدرالية سيرغي ميرنوف. ويجري الحديث عن جعل النظام الروسي نظاما ذي حزبين او ثلاثة.ومن المرتقب ان يتولى حزب رودنا عملية دمج الاحزاب الاخرى به لوجود فروع له في كافة المناطق الروسية، بيد ان التحالف سيكتسب اسما جديدا.ومن المنتظر ان يعقد التحالف الحزبي الجديد مؤتمره التوحيدي في 9 كانون اول (ديسمبر) المقبل.

واشيرفي قراءة سياسية نشرتها صحيفة الازفيستيا الى ان لدى الكرملين ثلاثة مرشحين معروفين ليصبح احدهم خلفا للرئيس بوتين. وقالت القراءة ان الكرملين لم يشطب نهائيا على احتمال ترشيح بوتين لفترة رئاسية ثالية. ووفقا للقراءة ان بوتين مستعد لذلك لكنه يخشى من ترشيحه ولن يجد تفهما في العواصم الغربية لكونه سيكون مخالفا للمبادئ الديمقراطية. واشارت الدراسة الى انه ومن اجل ان لايبدو بوتين قد انتهى من احكام الدستور فانه قد يعمد الى تحويل النظام الروسي الى نظام يتزعمه رئيس الوزراء ليشغل هو المنصب او ليتراسه وحدة مع بيلاروسيا او غيرها من الجمهوريات السوفياتية السابقة.