كينشاسا: وصل الموفد الخاص للاتحاد الاوروبي في منطقة البحيرات الكبرى الافريقية، ألدو اجيللو السبت الى كينشاسا، بعد اربعة ايام على المواجهات الدامية بين قوات الرئيس الكونغولي جوزف كابيلا وقوات نائب الرئيس جان بيار بيمبا.وقالت المتحدثة باسمه ماري لويز ليندورفر اليوم ان quot;اجيللو سيلتقي جميع المسؤولين السياسيين الكونغوليين ومندوبي المجموعة الدوليةquot;.واضافت انه سيبقى quot;حوالى اسبوعquot; في كينشاسا، مشيرة الى ان مواعيد لقاءاته مع كابيلا وبيمبا لم تتحدد بعد.

وقد اسفرت اشتباكات بين الحرس الرئاسي وجنود موالين لبيمبا عن 23 قتيلا على الاقل في كينشاسا بين 20 و22 آب/اغسطس. ومنذ مساء الثلاثاء، و استتب الهدوء في عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية بعد الاتفاق على عودة جنود كل منهما الى ثكنه.

واندلعت اعمال العنف مساء 20 آب/اغسطس بعد ساعات على اعلان نتائج الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 30 تموز/يوليو. وحصل كابيلا على 8،44% وبيمبا على 20%، وسيتنافسان في الدورة الثانية في 29 تشرين الاول/اكتوبر.

وسيزور الموفد الخاص ايضا برازافيل التي يفصلها عن كينشاسا نهر الكونغو للقاء رئيس الكونغو والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي دنيس ساسو نغيسو، كما اوضحت ليندورفر.وقد دان الاتحاد الاوروبي مساء الجمعة quot;اعمال العنف غير المقبولةquot; في كينشاسا ودعا المرشحين المتنافسين في الدورة الثانية الى quot;ضبط النفسquot; والامتناع عن quot;اي تحريضquot;.

ونشر الاتحاد الاوروبي في كينشاسا قوة يبلغ قوامها الف رجل -ولديه العدد نفسه من جنود الاحتياط في الغابون- لتوفير الامن للانتخابات في جمهورية الكونغو الديموقراطية، الى جانب حوالى 17 الفا و600 جندي من مهمة الامم المتحدة في هذا البلد.