لندن: دعت منظمة العفو الدولية اسرائيل الى الموافقة على فتح تحقيق حول استخدام قنابل انشطارية حلال الحرب الاخيرة في لبنان وكشف اماكن القائها لتجنب وقوع المزيد من الضحايا.وقالت المنظمة في بيان ان quot;استخدام اسرائيل لقنابل انشطارية يظهر بالحاح الحاجة الى فتح تحقيق فوري ومعمق من الامم المتحدة حول هذه المسألة وحول الانتهاكات الاخرى للقوانين الانسانية الدولية التي ارتكبتها اسرائيل وحزب الله خلال هذه الحربquot;.

واضافت كيت غيلمور الامينة العامة المساعدة لمنظمة العفو الدولية ان quot;استخدام قنابل انشطارية في قلب مناطق يسكنها مدنيون ينتهك بوضوح حظر شن هجمات عشوائية ويشكل تاليا انتهاكا خطرا للقانون الانساني الدوليquot;. وتابعت تقول ان quot;من المشين ان اسرائيل تواصل رغم طلبات الامم المتحدة الرسمية تقديم خرائط بالمناطق المستهدفة بقنابل انشطارية. هذا الامر يعرض حياة المدنيين اللبنانيين للخطر ولا سيما الاطفال منهمquot;.

وشددت المنظمة على ان الامم المتحدة قالت ان 90% من هذه القنابل القيت على لبنان خلال الساعات الاثنين والسبعين الاخيرة من النزاع عندما كان تطبيق قرار وفق الاعمال الحربية قد اقترب.واعتبرت كيت غيلمور ان quot;القنابل الانشطارية هي في الحقيقة الغام مضادة للافراد. استخدامها الواسع من قبل اسرائيل في لبنان يتسبب بالكثير من الضحايا في صفوف مئات الاف الرجال والنساء والاطفال العائدين الى ديارهمquot; بعد النزاع.

ودعت الولايات المتحدة الى عدم تسليم اسرائيل قنابل من هذا النوع.وقالت الولايات المتحدة الجمعة انها تجري تحقيقا لمعرفة ما اذا كانت اسرائيل انتهكت اتفاقات سرية عبر استخدامها هذه القنابل من صنع اميركي في لبنان.واكد الجيش الاسرائيلي ان الاسلحة والذخائر التي يستخدمها تحترم معايير التشريعات الدولية وانها استخدمتها quot;طبقا للمعايير الدوليةquot;.