بشار دراغمه من رام الله : قالت حركة فتح الفلسطينية أن الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني حاليا سببه الحكومة التي تقودها حركة حماس. واستنكرت الحركة معارضة الحكومة لخطوة الموظفين الحكوميين بالإضراب. وقالت أن مثل هذا الإضراب هو حق قانوني كفله المجلس التشريعي. وقال الدكتور جمال نزال الناطق الرسمي باسم حركة فتح في بيان تلقته (إيلاف) أن معارضة الحكومة للإضراب هو توجه غير ديمقراطي من حكومة شطبت الرواتب والمساعدات الاجتماعية والعلاجات المجانية من حياة الشعب بعد أن أوفت جميع الحكومات السابقة بهذه الحقوق الأساسية.

وقال نزال:quot; إن الحكومة وحدها تتحمل و بشكل حصري مسؤولية فرض الحصار وانسحاب الدول المانحة من التزاماتها بعد أن رفضت الحكومة احترام التزامات السلطة الوطنية والتزام القانون الدولي والحكومة ببرنامجها السياسي المناقض لبرنامج منظمة التحرير الفلسطينية الذي تجمع عليه الجبهتان الشعبية والديمقراطية وفتح وجبهة التحرير الفلسطينية والعربية وكتل المجلس التشريعي ومنها الطريق الثالث وفلسطين المستقلة وقوى المجتمع المدني هي المسؤولة عن تدمير علاقات فلسطين بدول العالمquot;.

ودعا نزال الحكومة إلى ضرورة الاعتراف بالشرعية الدولية كون ذلك هو العصا السحرية لرفع الحصار عن الفلسطينيين. وأضاف:quot;الحكومة تملك عصا سحرية لرفع الحصار إن هي اعترفت بمنظمة التحرير واحترمت القانون الدولي وتبنت حل الدولتين بدل أن تصور الشعب الفلسطيني كشعب يرفض السلام فالعالم بات يعرف ما ترفضه حكومتنا ولكن أحد لا يعرف ما الذي تسعى إليه، بعد أن توقفت مسيرة حياة الشعب الفلسطيني بسبب مواقفها الارتدادية عن الإجماع الوطني، كما صيغ في إطار منظمة التحريرquot;.ودعا نزال الحكومة إلى ضرورة تنفيذ وثيقة الأسرى بدل أن تقف في وجه لقمة عيش الشعب، من خلال تحوصلها حول مواقف لا تمثل رأي الأغلبية في فلسطين.