لاغوس: اعلن موظف لبناني في القطاع النفطي احتجز لمدة 16 يوما في منطقة دلتا النيجر النفطية في جنوب نيجيريا، انه تعرض لسوء المعاملة على ايدي خاطفيه. وخطف دانيال خوري الموظف في شركة quot;quot;هومان انجينيرينغquot; المتخصصة في البناء والتي تتخذ من بورت هاركورت في ولاية ريفرز في نيجيريا مقرا، في 16 آب/اغسطس وافرج عنه في الاول من ايلول/سبتمبر.

ونقلت صحيفة quot;ذي نيشنquot; عنه قوله quot;لم تكن تجربة جيدة. كان الخاطفون يضربونني بحسب مسار المفاوضات. كانوا يطالبون بفدية قيمتها 50 مليون نايرا (حوالي 307 الاف يورو) مقابل الافراج عني، ولكن لم يكن لدي مثل هذا المبلغ، فكانوا يضربوننيquot;. واضاف quot;قدموا لي خلال 16 يوما الحليب والماء والخبز ولم يسمحوا لي بالاستحمامquot;. وعما اذا كان سيغادر نيجيريا، قال خوري quot;بالطبع لا. سابقى في نيجيريا. انه بلد ممتع وساعمل في ولاية دلتا النيجرquot;.

وكان خوري في طريقه الى عمله عندما خطفه رجال مسلحون واقتيد الى جهة مجهولة. وغداة خطفه، طالب مجهول هاتفيا بدفع فدية بقيمة خمسين مليون نايرا للافراج عنه. ورفضت الشركة التي يعمل فيها دفع هذا المبلغ.

وتدفع الشركات النفطية العاملة في دلتا النيجر (جنوب) عادة فدية لخاطفي موظفيها غير ان ايا منها لم تعترف رسميا بذلك حتى الان. وحذر الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسانجو في اب/اغسطس من ان الشركات والافراد الذين يوافقون على دفع فديات للخاطفين سيعتبرون متواطئين مع المجرمين.

وخطف اكثر من اربعين اجنبيا منذ كانون الثاني/يناير في منطقة دلتا النيجر على ايدي ناشطين يطالبون بتوزيع افضل للعائدات النفطية وغالبا ما افرج عنهم بعد احتجازهم لفترات متفاوتة.