الرياض: أجرت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في جدة، على البحر الأحمر، تناولت الوضع في لبنان والتعاون الدفاعي بين البلدين، بحسب مصدر من الوفد الفرنسي. وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الامير سلطان الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع بحث مع اليو ماري quot;في المسائل الاقليمية الكبرى، ولبنان بشكل اساسيquot;.

واشار المصدر الى ان اليو ماري شددت خلال لقائها مع الامير سلطان على ضرورة quot;تعزيز التعاون الثنائي في المجال الدفاعي، استكمالا للاتفاقات التي تم التوقيع عليها في باريس في تموز(يوليو)quot; خلال زيارة ولي العهد الى فرنسا. واشار المصدر الى ان اليو ماري التي وصلت الى جدة السبت، ستلتقي في وقت لاحق الاحد الملك عبدالله بن عبد العزيز قبل العودة الى فرنسا صباح الاثنين.

وخلال زيارة الامير سلطان الاخيرة لباريس، وقعت فرنسا والسعودية على اتفاقيات دفاعية تفتح الباب امام بيع اسلحة للسعودية بمليارات الدورلارات وخاصة دبابات ومقاتلات، بحسب الرئاسة الفرنسية. ومن المقرر ان تراس فرنسا قوات الامم الامتحدة المعززة في لبنان بهدف تدعيم الهدنة بين اسرائيل وحزب الله بعد ان ارسى القرار 1701 وقفا للاعمال الحربية في لبنان.