أسامة العيسة من القدس، جنين، رام الله: وضعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يدها على أراض فلسطينية جنوب مدينة القدس، وفقا لأوامر عسكرية من الجنرال يئير نفيه قائد (قوات جيش الدفاع الإسرائيلي لمنطقة يهودا والسامرة). وحسب الأمر العسكري الذي أصدره نفيه، فان قوات الاحتلال ستصادر 3 دونم و900 متر من أراضي قرية حرملة التابعة لعرب التعامرة.

ووفقا لهذا الأمر فانه ستتم مصادرة الأراضي لأغراض عسكرية وتسييج شارع التفافي استيطاني يمر من قرية زعترة شرق بيت لحم، ويوصل المستوطنات اليهودية في تلك المنطقة مع نظيرتها في منطقة القدس.

وسوغ نفيه قرار المصادرة بأنه يتم وفقا لصلاحيته كقائد لجيش الاحتلال في الضفة الغربية ولانه يعتقد بأن أمر المصادرة quot;ضروري لأغراض عسكرية، وعلى اثر الظروف الأمنية الخاصة السائدة في المنطقة والحاجة لاتخاذ خطوات لمنع عمليات إرهابيةquot;.

وقال المواطن محمد عطية صبيح لمراسلنا، ان الأرض المصادرة تعود إلى عائلته، وستؤدي مصادرتها إلى عزل منازل العائلة، وتحول دون وصول أفرادها إلى أراضيهم الزراعية.

واستهجن صبيح ربط قرار المصادرة بمحاربة العمليات الإرهابية متسائلا quot;لا اعرف بالضبط ما علاقة مصادرة أرضنا ومصدر رزقنا بمنع الأعمال الإرهابيةquot;.

ويذكر بان سلطات الاحتلال تستمر في مصادرة الأراضي وممارسة القمع والاعتقال والقتل، أما الجنرال نفيه فآخر أعماله التي عرفت إعلاميا على نطاق واسع كانت قيادته لعملية اقتحام سجن أريحا واعتقال احمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وكان نفيه تسبب قبل ستة اشهر بأزمة بين إسرائيل والأردن، عندما صرح في لقاء خاص حضره دبلوماسي أردني، بأنه يتوقع بان يكون العاهل الأردني عبد الله الثاني آخر ملك هاشمي على المملكة الأردنية الهاشمية، وقدمت وزارة الخارجية الإسرائيلية اعتذارا للأردن بسبب هذه التصريحات.

محمود عباس يغادر الى البحرين للقاء العاهل البحريني

من جهة ثانية غادر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء اليوم رام الله متوجها الى الاردن في طريقه الى البحرين للقاء العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة الاثنين. وقال مكتب الرئاسة الفلسطينية quot;ان عباس سيلتقي الملك البحريني بناء على دعوة رسمية حيث سيتم بحث الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والتطورات التي تشهدها المنطقة عموما وسبل دعم الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية التي تتعرض لحصار اقتصاديquot;.

واضاف مكتب الرئاسة الفلسطينية quot;كما سيتم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة ان البحرين تبذل جهودا لمساعدة الشعب الفلسطيني وقدمت دعما متواصلا للسلطة الفلسطينيةquot;. واوضح المصدر نفسه ان عباس quot;سيعود الى رام الله الاربعاء على ان يلتقي وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما في الاراضي الفلسطينية الخميس المقبلquot; في السابع من الشهر الجاري.

واوضح المصدر نفسه ان الاراضي الفلسطينية ستشهد الاسبوع المقبل حركة نشطة حيث يزورها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الثامن من ايلول(سبتمبر) ورئيس الحكومة البريطانية توني بلير في العاشر منه والرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في الثاني عشر. واعتبر المصدر ان quot;هذه الحركة الدبلوماسية التي تشهدها الاراضي الفلسطينية تأتي في اطار الجهود التي يبذلها الرئيس عباس لفك العزلة الدولية المفروضة على الشعب الفلسطيني وفي اطار البحث عن الدعم الدولي السياسي والمادي للسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطينيquot;. وختم قائلا ان الرئيس عباس يبذل ايضا quot;جهودا متواصلة من اجل توفير الدعم الدولي لتحريك عملية السلام المتوقفة بسبب التعنت الاسرائيليquot;.

تشييع جثمان قائد سرايا القدس في الضفة الغربية

شيع آلاف المواطنين في مدينة جنين اليوم الاحد جثمان قائد سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية حسام لطفي عبد الله جرادات (43 عاما) الذي توفى قبل خمسة ايام متأثرا بجروح اصيب بها قبل اسبوعين بعد ان اطلق عناصر من الوحدات الاسرائيلية المستعربة النار عليه في عملية خاصة في مخيم جنين.

وانطلقت المسيرة من منزل عائلة جرادات في جنين بعدما ألقت عائلته نظرة الوداع الاخيرة عليه، يتقدمها العشرات من المقاتلين من سرايا القدس، وكتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح، والوية الناصر صلاح الدين التابعة للجان المقاومة الشعبية الذين اطلقوا الرصاص في الهواء متوعدين بالرد على اغتياله بعمليات ضد اسرائيل. ورفع المشاركون في التشييع اعلام الجهاد الاسلامي وحزب الله وسار في مقدمة الموكب عدد من الاشخاص ارتدوا الاكفان البيضاء في اشارة الى استعدادهم للقيام بعمليات انتحارية ضد اسرائيل.

وقال محمود السعدي احد قادة حركة الجهاد الاسلامي في كلمة له ان حركة الجهاد quot;ستبقى متمسكة بالثوابت الفلسطينيةquot; رافضا quot;الهدنة مع الاحتلالquot; ومشددا على quot;ضرورة مواصلة تصعيد المقاومة حتى تحرير الاسرى والاسيرات وتحقيق الاهداف التي ضحى في سبيلها جرادات وكل الشهداءquot;. كما توعد وليد العبيدي في كلمة سرايا القدس بquot;تصعيد المقاومة ضد الاحتلال في كل مكانquot; مضيفا ان سرايا القدس quot;لن تقف مكتوفة الايدي ازاء جرائم الاحتلال والرد قادم وسريع وان دماء قائدنا ومعلمنا لن تذهب هدراquot;.

وكانت وحدة خاصة من الجيش الاسرائيلي اطلقت النار على جرادات في مخيم جنين قبل اسبوعين فأصيب برصاصات عدة في الرأس واعتبر ميتا سريريا، الا انه نقل مع ذلك الى احد مستشفيات الاردن حيث توفى قبل خمسة ايام. ورفضت اسرائيل اعادة جثمانه ولم تقبل الا بعد ان تدخل النائب العربي الاسرائيلي احمد الطيبي الذي حصل على قرار من الحكومة بإعادة جثمانه الى مسقط راسه في جنين.

مراقب الدولة في اسرائيل يوصي بالتحقيق في سوء استغلال للسلطة من جانب اولمرت

اوصى مراقب الدولة في اسرائيل بفتح تحقيق في سوء استغلال للسلطة عبر تعيينات سياسية يشتبه في ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت قام بها يوم كان وزيرا للتجارة، وفق ما نقل التلفزيون الاسرائيلي اليوم. ووجه المراقب ميشا ليندنسشتراوس توصية في هذا الصدد مساء الاحد الى المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية مناحيم مزوز الذي يتولى ايضا منصب المدعي العام، بحسب ما ذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي. واتصلت وكالة فرانس برس بمكتب المراقب فرفض الإدلاء بأي تعليق حول القضية. ويعود الى مزوز ان يرد على توصية المراقب سلبا او ايجابا.

وكان اولمرت وزيرا للتجارة في الحكومة السابقة برئاسة ارييل شارون. وثمة ملاحقات قضائية ايضا بحق النائب تساحي هانيغبي احد ابرز اعضاء حزب كاديما الذي يتزعمه اولمرت، والذي يشتبه ايضا في انه اجرى تعيينات سياسية مماثلة يوم كان وزيرا للبيئة بين عامي 1999 و2003.

ووجهت الى هانيغبي تهم الفساد والتزوير واستغلال الثقة والنكث باليمين خلال ولايته على رأس وزارة البيئة. واتخذ قرار بإجراء تحقيق على اساس تجاوزات ارتكبت في تعيينات سياسية تنطوي على سوء استغلال للسلطة، وتطرق اليها تقرير لمراقب الدولة. ويترأس هانيغبي حاليا لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست (البرلمان).