خلف خلف من رام الله: علمت إيلاف من مصدر فلسطيني رفيع أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) سيتخذ خطوات مهمة خلال الأيام القليلة القادمة لتخفيف معاناة الفلسطينيين. ورفض المصدر تحديد طبيعة هذه الخطوات أو القرارات، مكتفياً بالقول إن لها علاقة بالحصار المفروض على الفلسطينيين منذ سبعة أشهر. وحسب المصدر فإن الرئيس عباس متفق مع رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية في ما يتعلق بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية ولكن خلافات حول منصب رئاسة هذه الحكومة ما زالت قائمة. ورجح المصدر أن يتم في نهاية المطاف تشكيل حكومة الوحدة، وذلك كونه لا يوجد مخرج للوضع الفلسطيني الحالي سوى تشكيل هذه الحكومة.

تأتي هذه الأنباء، فيما تجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قريباً في العاصمة السورية دمشق لإجراء مشاورات بين قادة الفصائل الفلسطينية حول التعامل مع المرحلة القادمة، وبخاصة في مايتعلق بمسألة قضية المفاوضات مع إسرائيل، وفك الحصار الأوروبي ndash;الأميركي عن الشعب الفلسطيني.

وعلى صعيد المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل، في ما يتعلق بترتيب صفقة تبادل أسرى، فإن مصادر أمنية فلسطينية أعربت عن خشيتها من تنفيذ إسرائيل لهجوم على قطاع غزة يتم خلاله تصفية قادة المنظمات العسكرية الفلسطينية وبالتالي إسقاط حكومة حماس، ورأت المصادر في ما أذيع اليوم عن اقتراب التوصل لصفقة تبادل أسرى بأنه قد يكون مجرد لفت للأنظار عن حقيقة الأهداف الإسرائيلية.