البصرة (العراق): اعلن المتحدث باسم الجيش البريطاني في البصرة بجنوب العراق مقتل جنديين بريطانيين وجرح اثنين اخرين في هجوم بعبوة ناسفة استهدف قافلة عسكرية تحمي فريق اعادة الاعمار قرب مدينة البصرة. وقال الميجور تشارلي باربريدج المتحدث باسم القوات البريطانية quot;يؤسفنا ان نؤكد ان الجنديين قتلاquot;، مشيرا الى ان quot;الهجوم كان بعبوة ناسفةquot;. واكد ان quot;جنديا ثالثا اصيب بجروح بالغة وتم نقله الى المستشفىquot;.

واشار الى ان quot;الجنود كانوا مكلفين حماية وحدة اعادة اعمار تقوم بمشاريع بناء في شمال مدينة البصرةquot;، مؤكدا فتح تحقيق لتحديد الجهة التي تقف وراء الهجوم. وتابع باربريدج ان quot;الجنود كانوا يستقلون سيارات مدرعة رباعية الدفع من طراز +لاند روفر+ يستخدمها عادة الجيش البريطانيquot;.

واكدت وزارة الدفاع البريطانية الحادث في بيان وقالت quot;يؤسفنا جدا ان نؤكد ان جنديين بريطانيين قتلا نتيجة هجوم على دورية بريطانية بالقرب من بلدة الدير شمال مدينة البصرة في وقت سابق اليومquot;. وتعرضت الدورية لهجوم بقنبلة زرعت على الطريق وباسلحة خفيفة. وقال البيان ان quot;جنديا بريطانيا اصيب بجروح خطيرة فيما اصيب الاخر بجروح طفيفةquot;.

من جهتها، افادت الشرطة العراقية ان الحادث وقع على الطريق العامة بين البصرة والقرنة قرب منطقة الدير (50 كلم شمال مركز مدينة البصرة). وتصاعد العنف في مدينة البصرة ذات الغالبية الشيعية بعد اشتباكات بين القوات البريطانية وميليشيات شيعية تعارض وجود قوات التحالف في العراق.

وبذلك، يرتفع الى 117 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في العراق منذ اجتياح هذا البلد في اذار/مارس 2003 من جانب تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.