أحمد نجيم من الدار البيضاء: التقى العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاثنين في الدار البيضاء وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية البرتغالي لويس فيليبي أمادو. ويرافق المسؤول البرتغالي في هذه الزيارة الرسمية وفد وزاري مهم. وتأتي هذه الزيارة للتحضير للاجتماع التاسع على أعلى مستوى، المقرر عقده هذا الخريف في العاصمة المغربية الرباط.

وتعد زيارة أمادو الأولى له إلى الخارج بعد تعيينه وزيرا للخارجية قبل شهرين. وقال أمادو في حوار مع صحيفة quot;لوماتانquot; المغربية إن العلاقات بين البلدين quot;يمكن أن تتحسن أكثر في جميع المجالات، حتى وإن اعتبرناها جيدة ليست لدينا أي خلافات، ونحن نتقاسم الانشغالات نفسها تجاه العديد من القضايا التي توجد في مرتكز اهتمام الأجندة الدولية إنه أفضل مبرر لترسيخ الحوار السياسي بينناquot;.

وأوضح أنه يحب المغرب، ويحب quot;كرم أهله، المتجذر في تاريخه وحضارته، والتي ندين لها بما نحن عليه الآن في المجال الثقافي والاجتماعيquot;، وأكد أن المغرب يتطور بسرعة فائقة، مع مواكبته لوتيرة متطلبات العولمةquot;.

وأثار المسؤول الحكومي البرتغالي في الحوار نفسه موضوع الهجرة، مؤكدا أن على هذا الأخير quot;يجب أن يتحمل، بفاعلية، علاقاته الاستراتيجية والسياسية مع هذه الجهات، وأنه quot;يجب أن توجه دول الاتحاد الأوروبي الـ 25 اهتمامها كذلك نحو الجنوب، وستكون لنا الفرصة للحديث عن ذلكquot;.

[email protected]