كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز انه حصل على دعم بيلاروسيا لمقعد غير دائم في مجلس الامن ترغب في كراكاس في الحصول عليه.واكد شافيز لدى افتتاح الاجتماع الثنائي الاول بين البلدين ان ترشيح فنزويلا سيكون ترشيحا quot;لكرامة الشعوبquot; وسينطوي على طابع quot;مناهض للامبرياليةquot;.واضاف ان الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو سيقوم قريبا بزيارة الى كراكاس. واوضح ان الوفد الموجود حاليا في العاصمة الفنزويلية يعد quot;لمجموعة من مشاريع التعاون.

وتتنافس فنزويلا مع غواتيمالا على مقعد العضو غير الدائم في مجلس الامن العائد لاميركا اللاتينية والكاراييب.

وقال شافيز ان المشاريع التي ستوقعها في مستقبل قريب بيلاروسيا وفنزويلا quot;ستتمحور حول المنافسة الليبرالية الجديدة او التجارة الحرة التي تمليهاالولايات المتحدة، والتكامل والتضامن والتنمية والاستفادة المتبادلةquot;. وسيزور الوفد البيلاروسي خلال ثلاثة ايام مصاف ومنشئات للتعدين وحقول نفط وقواعد عسكرية وquot;مراكز للتنمية الزراعيةquot; اي التعاونيات في فنزويلا.واضاف شافيز ان بيلاروسيا quot;ستقدم لنا التكنولوجيا وتنشىء لنا مصنعا لصنع معدات لاستكشاف النفط ومعدات التنقيبquot;. واوضح ان نقل التكنولوجيا سيشمل ايضا بناء quot;شاحنات كبيرة لصناعة المناجمquot;.

وينوي البلدان ايضا اقامة مصانع للمواد الغذائية وتأسيس شركات مشتركة للعمل في مجال استثمار النفط والتكرير وتسويق المشتقات النفطية والزراعة والمنتجات البتروكيماوية والتعدين.

وفي تموز/يوليو، زار شافيز بيلاروسيا وقال انه شكل مع لوكاشينكو quot;فريقا للتصدي للعدو المشتركquot;، اي الولايات المتحدة التي تعتبر الرئيس البيلاروسي quot;آخر ديكتاتور في اوروباquot;.