صحافي مقرب من إيران وراء إغلاق مكاتب العربية

ايلاف تكشف تفاصيل قرار بغداد
اغلاق مكاتب محطة العربية في العراق

واشنطن: دعت الولايات المتحدة الحكومة العراقية الى احترام حرية الصحافة وذلك بعد قرار اغلاق مكاتب محطة quot;العربيةquot; لمدة شهر.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان واشنطن تحاول معرفة الاسباب الحقيقية لهذا الاغلاق لكنه اشار الى ان الامر يتعلق بقرار حكومة عراقية مستقلة.و دعا الحكومة العراقية الى تشجيع حرية الصحافة وحرية التعبير.

وكانت الحكومة العراقية قررت اغلاق مكاتب محطة quot;العربيةquot; الفضائية لمدة quot;شهرquot; اعتبارا من يوم امس الخميس، مؤكدة ان القرار يعتبر quot;انذارا نهائياquot; للقناة التي تبث من دبي، وفقا لمجلس الوزراء العراقي.وافاد بيان لدائرة الاتصالات في مجلس الوزراء ان من اسباب القرار quot;تعمد القناة الواضح في التحريض الطائفي والترويج للعنفquot; مؤكدا ان quot;رسالة وجهت في تموز/يوليو الى القناة لكي تصحح مسارها لكنها استمرت في النهج نفسهquot;. واضاف البيان ان quot;هذا القرار انذار نهائي يوجه الى القناة متمنيا عليها ان تصحح سلوكها ويعود مكتبها في بغداد لممارسة نشاطه طبقا لمعايير السلوك المعتمدةquot;.

وكان المتحدث باسم المحطة نفى صحة الاتهامات التي وجهت للقناة مشيرا الى انها quot;لا تمت بصلة الى نهجها الصحافي الذي اعتمدته في تغطية الاحداث في بلاد الرافدين ويرتكز على معايير صحافية مهنية وعلى التوازن واعتماد الدقة في نقل الخبر بعيدا عن اي نوع من اثارة النعرات او تمجيد العنفquot;. وذكر بان القناة فقدت 11 صحافيا خلال تغطيتها الاحداث في العراق.

وكانت مكاتب quot;العربيةquot; اقفلت للمرة الاولى في تشرين الثاني/نوفمبر 2003 بناء على قرار من مجلس الحكم الانتقالي الذي اتهمها بالتحريض على اعمال القتل بعدما بثت تسجيلا للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي كان لا يزال طليقا، يدعو فيه الى مهاجمة اعضاء المجلس.