الياس توما من براغ : قالت الناطقة باسم وزارة الداخلية التشيكية ماريه ماشارجيكوفا ان ثلاثين مصريا فروا من معسكر فيليكي برشيليبي للاجئين الكائن قرب العاصمة براغ غير أن الشرطة ألقت القبض على 3 منهم . وأضافت إن احدهم نقل إلى المستشفى بسبب جروح أصيب بها في وجهه من جراء محاولته منع زملائه من الفرار من المعسكر حيث ينتظرون قرار منحهم اللجوء أو ترحيلهم إلى بلادهم من حيث أتوا .

ويؤكد نائب قائد الشرطة التشيكية زدينييك زاييتشيك أن الإشارة لإقدامهم على الهرب جاءت من الخارج وعلى الأرجح من المجموعات المنظمة للمهربين وان هدفهم هو الهروب إلى النمسا وايطاليا لان عشرات اللاجئين المصريين الآخرين الذين كانوا قد هربوا من هذا المعسكر ومن معسكر أخر قبل أكثر من أسبوعين كانت وجهتهم النمسا وايطاليا .

وعلى الرغم من أن الشرطة التشيكية تعتقد أن احد المنظمين الرئيسيين لعملية الهروب هذه هو الشاب المصري تامر إبراهيم ريزدياح إلا أن الأخير ينفي أن يكون قد شارك في ما تسميه صحيفة ملادا فرونتا بالتمرد الذي حصل في المعسكر .

ويقول تامر للصحيفة اليوم بأنه لم يكن وراء فكرة الهرب وان من قدم على ذلك هم أفراد من الدفعة الأخيرة للاجئين الذين جاءوا من مصر قبل عدة أيام لأنهم لم يشاءوا البقاء في تشيكيا وإنما متابعه سفرهم وأكد أنه لو أراد الهرب لكان من بين أوائل من هربوا بعد إزالتهم الأسلاك الشائكة والحواجز التي كانت في طريقهم وردا على سؤال حول ما يتضايقون منه في المعسكر قال إن الموجودين فيه يمضون الوقت إما جالسين في غرفهم أو بالتحرك بالممرات وأنهم يتواجدون في هذا الوضع منذ شهرين الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على نفسيتهم .

ونفى أن تكون عملية الهروب التي حدثت منظمة مشددا على أنها تمت بعفوية وردا على سؤال حول سبب مغادرته بلاده قال انه فعل ذلك لأسباب اقتصادية ولأنه مهدد بالقتل في مصر موضحا انه كان يعمل كسائق وتسبب بحادث سير وان عائلة المقتول في الحادث تبحث عنه لقتله .

وردا على سؤال يقول ان تشيكيا لا تعترف بالدوافع الاقتصادية لمنح اللجوء ولذلك فقد تتم إعادته إلى بلده قال لن أعود أبدا إلى مصر ومن الأفضل لي أن اشنق نفسي على أن أعود .

ويشاطر مدير إدارة اللجوء والهجرة في وزارة الداخلية التشيكية توماش هايشمان الشرطة التشيكية تقييمها بان عمليات هروب اللاجئين المصريين تتم بشكل منظم وليس اعتباطيا لان الذين يتواجدون في المعسكرات حسب رأيه يعرفون انه لا يمكن لهم الوصول إلى أي هدف فهم لا يعرفون الشمال من الجنوب هنا ولا يعرفون المناطق المحيطة بالمعسكرات التي يتواجدون فيها .

ويؤكد هايشمان أن عملية قدوم شباب مصريين إلى تشيكيا تتم في الفترة الأخيرة بشكل متزايد وان أكثر من 300 شاب مصري طلبوا اللجوء في تشيكيا فقط خلال شهري تموز يوليو وأب أغسطس فيما لم يطلب اللجوء في كانون الثاني يناير سوى مواطن مصري فقط .

ويرى أن السبب الرئيسي لهذا التزايد في تدفق المصريين إلى تشيكيا هو توقهم للسفر إلى ايطاليا عبر تشيكيا واستغلالهم لما اسماه بليونة quot; نظام اللجوء التشيكي quot;مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى .